الجمعة، 12 يوليو 2024

05:25 ص

مصر تخصص 150 سيارة إسعاف لمصابي غزة

اللاجئين والمهاجرين

اللاجئين والمهاجرين

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

تعد صحة اللاجئين والمهاجرين جزء لا يتجزأ من صحة السكان بأكملها، والذي يستدعي الحاجة إلى نهج أكثر شمولاً للصحة العامة لتشمل جميع المقيمين على أراضي الوطن.

ووفقاً لأحدث تقرير صادر عن المنظمة الدولية للهجرة بنهاية عام 2022 فإن إجمالي عدد المهاجرين الدوليين المقيمين في مصر يتجاوز 9 ملايين مهاجر (9,012,582) من 133 دولة، أي ما يعادل 8.7% من إجمالي السكان المصريين لعام 2022، وتتحمل عبئا إضافيا يقدر بـ10 مليارات دولار كأوجه إنفاق عليهم.

الخدمات الوقائية

وتقدم مصر عددا من الخدمات للاجئين والمهاجرين تتمثل في خدمات وقائية وإسعافية، وتشمل الخدمات الوقائية، وبحسب صورة ضوئية من مستند حصل عليه “تليجراف مصر”:

تشخيص وعلاج الملاريا والليشمانيا

_مكافحة ناقلات الأمراض

_تشخيص وعلاج البلهارسيا والطفيليات المعوية

_الإصحاح البيئي

_كشف وعلاج بعيادة الحجر الصحي

_تطعيمات الأطفال بالمعابر

_التطعيمات الروتينية للأطفال

_تطعيمات الإنفلونزا والكورونا والسفر

_خدمات مكاتب الصحة تسجيل مواليد ووفيات)

_الترصد الوبائي والمعملي للأمراض المعدية

_متابعة المخالطين وعزل الحالات المكتشفة

الخدمات الإسعافية

وبحسب صورة ضوئية من مستند حصل عليه "تليجراف مصر"، تم استقبال اللاجئين والمهاجرين تتمثل في تأمين المرور عبر الموانئ والمنافذ الحدودية على مستوى الجمهورية من خلال تمركز سيارات الإسعاف المجهزة وتحويل الحالات بين المستشفيات.

تأمين المطارات والموانئ الجوية والمنافذ البرية والموانئ الحدودية على مستوى الجمهورية بعدد 51 سيارة إسعاف مجهزة على مدار 24 ساعة يومياً بشكل مخصص فقط لهذه المنافذ والموانئ للتعامل مع أي حالات طارئة أو أحداث في هذه النقاط الحدودية، وذلك بتكلفة شهرية 6.426.000 جنيه شهريا.

_تأمين الوافدين من أحداث السودان تم تخصيص عدد 49 سيارات إسعاف للتعامل مع الأحداث موزعة على منفذ أركين، ومنفذ قسطل وميناء سفاجا ومطار القاهرة وذلك للتعامل مع دخول الوافدين إلى الأراضي المصرية ولمدة ثلاثة أشهر.

_تخصيص كامل لصالح الأحداث وذلك بتكلفة مالية نظير تخصيص هذه السيارات للتعامل مع الأحداث على مدار 24ساعة يومياً 18.522.000 جنيه وتم تقديم عدد 286 خدمة إسعافية بتكلفة مالية 1.909.507 جنيه ليصبح إجمالي تكلفة التعامل مع أحداث السودان طوال فترة عبور الوافدين السودانيين إلى الأراضى المصرية مبلغ 20.431.507 جنيه لتصبح التكلفة الإجمالية لتأمين المعابر والمواني والمنافذ الحدودية وأحداث السودان مبلغ 26.857.507 جنيه

أحداث غزة

ذكر المنشور الذي حصل"تليجراف مصر"، على صورة ضوئية منه، أن الصحة قامت بتأمين الوافدين من أحداث غزة، حيث تم تخصيص 150 سيارة إسعاف بشكل متفرغ منهم 35 سيارة إسعاف حضانة بتكلفة 56,700,000 جنيه وتقديم عدد 1,656 خدمة إسعافية تحويل بين المستشفيات لاستكمال العلاج داخل وخارج محافظات شمال سيناء ) بتكلفة 11,056,445 جنيه، لتصبح التكلفة الإجمالية لأحداث غزة حتى 2024/1/6 67,756,445 جنيه. 

خامسا النازحين من الدول الشقيقة 

ذكر المنشور أن المستشفيات تقوم باستقبال المرضى اللاجئين والنازحين من الدول الشقيقة وتقديم الخدمات الطبية لهم من جميع الفئات العمرية وذلك من خلال: التردد على العيادات الخارجية المجانية.

خدمات الاستقبال والطوارئ المجانية

لفت المنشور إلى أنه يتم دخول المستشفيات في الأقسام المجانية والعلاج بأجر ويتم دفع النفقات عن طريق البعض ولا يستطيع الأغلبية دفع جزء أو كل نفقات العلاج ويتم مخاطبة السفارات بهذا الشأن.

_العمليات الجراحية والفحوصات وخدمات الأشعة التشخيصية وغيرها من الخدمات.

تشخيص وعلاج جميع الأمراض المعدية والوبائية ومكافحة الإيدز وجميع الأمراض المتعلقة بالتغيرات المناخية، والإجهاد الحراري وضربات الشمس ومناظير الجهاز الهضمي والكبد بجميع مستشفيات الحميات.

تشخيص وعلاج جميع الأمراض الصدرية وخاصة مرضى الدرن الرئوي وغير الرئوي في مستشفيات الصدر.

_الغسيل الكلوي. 
_حضانات الأطفال المبتسرين.

وتستضيف مصر حوالي 460،000 شخصاً من اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين من 59 جنسية بداية من أكتوبر 2023 أصبحت الجنسية السودانية هي الأكثر عدداً يليها الجنسية السورية، تليها أعداد أقل من جنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا، واليمن، والصومال، والعراق وفقاً لتقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

search