السبت، 05 أكتوبر 2024

04:24 م

إسرائيل تصادر حرية الإعلام.. "أسوشيتد برس" نموذجًا

روان رضا

A A

صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلية كاميرا ومعدات بث تابعة لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية في جنوب إسرائيل اليوم الثلاثاء، متهمة المنظمة الإخبارية بانتهاك قانون إعلامي جديد من خلال تقديم صور لقناة الجزيرة.

القناة الفضائية القطرية واحدة من بين آلاف العملاء الذين يتلقون لقطات فيديو حية من وكالة "أسوشيتد برس" وغيرها من المؤسسات الإخبارية.

أسوشيتد برس تدين التحرك

ونددت وكالة "أسوشيتد برس" بهذه الخطوة، حيث صرحت لورين إيستون، نائبة رئيس الاتصالات المؤسسية، بأن الوكالة تدين بأقوى العبارات تصرفات الحكومة الإسرائيلية لإغلاق البث المباشر القديم الذي يظهر وجهة نظر في غزة والاستيلاء على المعدات.

وقالت إيستون إن الإغلاق لم يكن مبنيا على محتوى البث، بل كان “استخداما مسيئا من قبل الحكومة الإسرائيلية لقانون البث الأجنبي الجديد في البلاد.”

معدات بث الوكالة ألامريكية

رد البيت الأبيض

ووصف البيت الأبيض تقارير المصادرة بأنها "مقلقة للغاية" وشدد على أنه يلتزم بشدة بالموقف القائل بأن الصحفيين يجب أن يتمتعوا بالقدرة والحرية لأداء عملهم.

زعيم المعارضة ينتقد القرار

ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، الرئيس السابق لحكومة الاحتلال، قرار وزير الاتصالات الإسرائيلي بوقف بث وكالة أسوشيتد برس بأنه "عمل جنوني".

وقال لابيد "هذه ليست الجزيرة، هذا منفذ إخباري أمريكي.. هذه الحكومة تتصرف كما لو أنها قررت التأكد بأي ثمن من أن إسرائيل سيتم تجنبها في جميع أنحاء العالم".

وزير الاتصالات يدافع عن الخطوة

وردا على ذلك، صرح وزير الاتصالات الإسرائيلي، "شلومو كارهي"، بأن القانون، الذي أقرته الحكومة بالإجماع، يسمح بمصادرة أي جهاز يستخدم لتوصيل محتوى الجزيرة.

وقال كارهي "سنواصل العمل بحزم ضد أي شخص يحاول إيذاء جنودنا وأمن الدولة، حتى لو لم يعجبك ذلك".

مسؤول إسرائيلي يستولي على معدات “أسوشيتد برس”

حملة القمع الإسرائيلية على وسائل الإعلام

ويأتي الاستيلاء على معدات “أسوشيتد برس” بعد إغلاق مكاتب قناة الجزيرة التي تتخذ من قطر مقرًا لها في 5 مايو ومصادرة معدات القناة، فضلًا عن حظر بثها وحجب مواقعها الإلكترونية.

أسوشيتد برس تطالب بعودة معداتها

ودعت وكالة "أسوشيتد برس" السلطات الإسرائيلية إلى إعادة معداتها وتمكينها من البث المباشر ، حتى تقدم خدمة الصحافة المرئية لآلاف وسائل الإعلام، بما في ذلك شبكة الجزيرة، التي تتلقى محتوى البث المباشر من الوكالة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search