السبت، 05 أكتوبر 2024

04:59 م

أضرار الإفراط في تناول الأطفال للسكر

السكر الابيض

السكر الابيض

عبدالمجيد عبدالله

A A

حذر خبراء التغذية والطب من الإفراط في تناول السكر للأطفال، مؤكدين أنه يضر بصحتهم ويزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومقاومة الأنسولين.

أضرار الحلوى على الأطفال

وأوضحت الدكتورة راندا درويش، استشاري طب الأطفال بالمعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء، أن الحلويات هي الأطعمة المحببة عند الأطفال، ولكنها ليست ضرورية لصحتهم.

وأضافت أن الإفراط في تناول الحلويات يسبب سوء التغذية، حيث يحرم الأطفال من الحصول على العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، مثل البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن.

وأشارت إلى أن الإفراط في تناول الحلويات يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومقاومة الأنسولين، وهي حالة تجعل الجسم أقل استجابة لهرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم.

وأكدت أن مقاومة الأنسولين يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أمراض أخرى، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

ليس له قيمة غذائية

من جانبها، قالت الدكتورة رضوى نبيل، استشاري التغذية العلاجية، إن السكر الأبيض ليس له قيمة غذائية، بل إنه يسبب العديد من الأضرار الصحية، مثل زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين والتهابات الجسم.

وأضافت أن السكر الأبيض يمكن استبداله بسكر الفاكهة أو العسل الأبيض، ولكن يجب مراعاة عدم الإفراط في تناولهما أيضًا.

تناول الفاكهة الطبيعية

ونصحت بتناول الفاكهة الطبيعية بدلًا من العصائر، حيث أن العصائر تحتوي على كمية كبيرة من السكر، بالإضافة إلى فقدان الألياف الغذائية الموجودة في الفاكهة.

وفيما يلي بعض النصائح لتقليل تناول السكر للأطفال:

-الحد من تناول الحلويات والمشروبات السكرية.
-تناول الفاكهة والخضروات الطازجة.
-اختيار الأطعمة الكاملة الغنية بالبروتين والدهون الصحية والألياف.
-ممارسة الرياضة بانتظام.

search