الخميس، 04 يوليو 2024

04:43 ص

وزير الدفاع البريطاني: جرأة روسيا والصين وإيران بسبب "خجل الغرب"

تحالف الصين وروسيا يزعج الغرب

تحالف الصين وروسيا يزعج الغرب

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

اتهم وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، الصين بتزويد روسيا أو الاستعداد لتزويدها بمساعدات فتاكة لتستخدمها موسكو في حربها ضد أوكرانيا.

مساعدات فتاكة 

وقال شابس أمام مؤتمر في لندن إن المخابرات الدفاعية الأمريكية والبريطانية لديها أدلة تشير إلى أن المساعدات الفتاكة تتدفق الآن أو ستتدفق من الصين إلى روسيا وإلى أوكرانيا.

وقال: يجب أن نشعر بالقلق بشأن ذلك لأنه في الأيام الأولى من هذه الحرب، كانت الصين ترغب في تقديم نفسها كقوة ذات تأثير معتدل على روسيا، مضيفًا أن هناك زيادة بنسبة 64% في التجارة بين البلدين منذ بداية حرب أوكرانيا وأنهم يغطون ظهور بعضهم البعض".

وفندت السفارة الصينية في الولايات المتحدة الشهر الماضي مزاعم بأنها لم تقدم أسلحة لتعزيز المجهود الحربي لفلاديمير بوتين، مضيفة أنها ليست منتجًا أو طرفًا متورطًا في الأزمة الأوكرانية.

لكن في حين أنها ربما لم تصل إلى حد توفير الأسلحة بشكل مباشر لحليفتها، يقول المسؤولون الغربيون إن بكين سلمت تقنيات الطائرات بدون طيار والصواريخ، ومجموعة من المكونات التي تستخدم في تصنيع المعدات العسكرية، وشاركت صور الأقمار الصناعية لموسكو. 

وأظهر الرئيس شي جين بينج والرئيس فلاديمير بوتين الوحدة في بكين، واستقبل الاثنان بعضهما البعض بحرارة لمناقشة خطط تعزيز تحالفهما المناهض للغرب.

خجل الغرب

وأضاف شابس أن روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية اكتسبت جرأة بسبب ما وصفه بربع قرن من "الخجل الغربي" تجاه القمع في الداخل والعدوان في الخارج.

وقال إن الوقت قد حان لكي "يستيقظ العالم" وهذا يعني أن جميع أعضاء الناتو يجب أن يبدأوا في إنفاق 2.5% من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع - وهو الرقم الذي تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك بأن بريطانيا ستحققه بحلول نهاية العقد.

وفي الوقت نفسه، قال الدكتور جايد ماكجلين، من قسم دراسات الحرب في جامعة كينجز كوليدج في لندن، إن الهزيمة المدوية لأوكرانيا أمام المهاجمين الروس ستؤدي إلى عواقب وخيمة، ليس فقط على الأوكرانيين، ولكن أيضًا على المواطنين البريطانيين.

search