السبت، 06 يوليو 2024

06:26 م

بدون سلطة تنفيذ.. قرار محكمة العدل بشأن إسرائيل

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قضت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة بأنه يجب على إسرائيل التوقف فورا عن هجومها البري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما يوجه ضربة أخرى لدولة الاحتلال في الوقت الذي تواجه فيه عزلة متزايدة.

ولا تملك المحكمة وسيلة لتنفيذ أوامرها، فيما تعهد سياسيون متشددون في الدولة العبرية بأن إسرائيل لن تمتثل للقرار. لكن الحكم يضع المزيد من الضغوط على حكومة نتنياهو بشأن إدارة الحرب.

وتقول السلطات في غزة إن ما لا يقل عن 35 ألف شخص قتلوا، دون التمييز بين المقاتلين والمدنيين، واضطر مئات الآلاف إلى الفرار مرارا وتكرارا لتجنب القصف الإسرائيلي، الذي دمر معظم القطاع.

سلسلة من التحذيرات

ترى المحكمة أنه، وفقا للالتزامات بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، يجب على إسرائيل أن توقف فورا هجومها العسكري وأي عمل في رفح قد يفرض على المجموعة الفلسطينية في غزة ظروفا معيشية يمكن أن تؤدي إلى تدميرها المادي بالكامل". وقال رئيس المحكمة نواف سلام في تلاوته للحكم: “أو جزئيا”. وفق “نيويورك تايمز ”.

ويعد الحكم هو الأحدث في سلسلة من التحذيرات الموجهة لإسرائيل بشأن أسلوب حربها ضد حماس في قطاع غزة.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن المدعي العام في “​​المحكمة الجنائية الدولية” أنه يسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، إلى جانب ثلاثة من قادة حماس. وأعلنت ثلاث دول أوروبية أنها ستعترف بالدولة الفلسطينية.

وكان فريق قانوني من جنوب أفريقيا قد حث محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي على وضع المزيد من القيود على التوغل الإسرائيلي هناك، قائلا إنه "الخطوة الأخيرة في تدمير غزة وشعبها".

احتلال رفح

وقالت إسرائيل إن عمليتها في رفح، التي فر منها أكثر من 800 ألف شخص منذ بدء التوغل قبل أسبوعين “محددة” لاستهداف حماس. ولم يعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على القرار . وقال مكتبه في بيان إنه سيعقد قريبا مشاورات طارئة مع كبار المسؤولين الحكوميين الآخرين لمناقشة كيفية المضي قدما.

وسارع بعض حلفائه اليمينيين إلى إدانة الخطوة قائلين إن إسرائيل لن تمتثل له. وقال إيتامار بن جفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، إنه يتعين على إسرائيل أن تتجاهل أمر القضاة بالكامل. وقال في بيان: “يجب أن يكون هناك رد واحد: احتلال رفح، وتصعيد الضغط العسكري، وتحطيم حماس بالكامل حتى تحقيق النصر الكامل”.

وقال فريق جنوب أفريقيا أيضاً إن سيطرة إسرائيل على المعبرين الحدوديين الرئيسيين في جنوب غزة، في رفح وكرم أبو سالم، تمنع دخول ما يكفي من المساعدات، مما يدفع غزة إلى "مستويات غير مسبوقة من الاحتياجات الإنسانية". ولا تدخل سوى شاحنات مساعدات قليلة، وفقا لبيانات الأمم المتحدة، لكن العشرات من الشاحنات التجارية – التي تحمل بضائع لبيعها بدلا من توزيعها بحرية – دخلت إلى الجيب من معبر كرم أبو سالم.

search