السبت، 06 يوليو 2024

06:43 م

مصر في رسالة إلى إسرائيل: التزمي بتنفيذ قرارات "العدل الدولية"

مخيمات رفح

مخيمات رفح

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

رحبت مصر بقرار محكمة العدل الدولية الصادر اليوم الجمعة، ويفرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل، تطالب بالوقف الفوري للعمليات العسكرية في رفح الفلسطينية ومنع أي إجراءات تهدد حياة الفلسطينيين في غزة. 

وأكدت المحكمة ضرورة فتح معبر رفح لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ودون عوائق إلى سكان القطاع، بالإضافة إلى تنفيذ التدابير السابقة بفتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة.

وطالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها القانونية وفقاً لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والقانون الدولي الإنساني، وتنفيذ التدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، التي تعتبر ملزمة قانونياً وواجبة التنفيذ، كونها صادرة عن أعلى جهاز قضائي دولي.

أكدت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، أن إسرائيل تتحمل المسؤولية القانونية الكاملة عن تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، مطالبة بوقف سياسات الاستهداف والتجويع والحصار التي تتبعها ضد الفلسطينيين، والتي تخالف أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

تابعت أن قرار المحكمة يعكس الوضع المأساوي في غزة، مع اتساع رقعة القتل والدمار الذي يصيب المدنيين والبنية التحتية بسبب الحرب الإسرائيلية، كما حذرت سابقاً من مخاطر العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح وتداعياتها على الأزمة الإنسانية لأكثر من 1.4 مليون فلسطيني.

ودعت مصر مجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية عبر اتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة، ووقف إطلاق النار الشامل، وإنهاء العمليات العسكرية في رفح، وضمان التدفق الكامل للمساعدات في جميع أنحاء القطاع، وحماية فرق الإغاثة الدولية لتسليم وتوزيع المساعدات.

search