الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:46 ص

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت الشوكولاتة بعد العشاء؟

الشيكولاتة الداكنة

الشيكولاتة الداكنة

خاطر عبادة

A A

رغم فوائدها الكثيرة، إلا أن الشوكولاتة مثلها مثل جميع الأطعمة لها آثار إيجابية وسلبية، خصوصا إذا تناولتها قي وقت متأخر من الليل.

فوائد الشيكولاتة 

ووفقا لتقرير صحيفة لاراثون الإسبانية، من بين آثارها الإيجابية العديدة تعزيز الوقاية من أمراض القلب والشيخوخة المبكرة للخلايا، وتقليل نسبة الكوليسترول السيئ وضغط الدم، وكذلك تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وصيام نسبة الجلوكوز في الدم وتحسين النباتات المعوية.

ولهذا السبب، قد نعتقد أن تناول هذا الطعام في أي وقت من اليوم لن يسبب أي مشاكل، لكنه يحدث، خاصة بعد العشاء، وهذا ينطبق بشكل خاص على الشوكولاتة التي ليست داكنة تمامًا، لأنها مصحوبة بالسكر والمواد المضافة الأخرى.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه، كما هو الحال مع جميع الأطعمة، من المهم تناولها باعتدال، وكذلك الحفاظ على توازن غذائي مناسب والحفاظ على نمط حياة صحي، يعتمد على العادات الغذائية الجيدة وممارسة الرياضة البدنية.

إيجابيات وسلبيات الشيكولاتة

يحتوي السكر الموجود في بعض الشوكولاتة الأقل تركيزًا، على عنصر محفز يحرك الجسم ويغيره، حيث أن استهلاكه ينتج الدوبامين والسيروتونين، المسؤولين عن إفراز المتعة والسعادة في الدماغ، وبالمثل، تحتوي الشوكولاتة أيضًا على مادة الكافيين، والثيوبرومين، وفينيل إيثيل أمين، وهو قلويد داخلي، والتربتوفان، وهو حمض أميني أساسي مرتبط بالسيروتونين، هرمون السعادة. 

ونظراً للدور المنشط للسكر ووجود الكافيين في الشوكولاتة نفسها، يمكننا أن نستنتج أنه من الأفضل شرب الشوكولاتة، خاصة إذا كانت مع السكر، خلال النهار. 

ويحدث هذا أيضًا مع الشوكولاتة الداكنة، لأنها تحتوي على الثيامين، وهو ناقل عصبي يتم إطلاقه في المواقف العصيبة.

 أما بالنسبة لمستويات الكافيين، ففيه ما يقرب من 20 ملليجرام لكل 50 جرام من الشوكولاتة تبقى في الجسم ما بين 8 إلى 14 ساعة.

وبهذا نستطيع أن نفصل بين الآثار الإيجابية والسلبية للشوكولاتة، أما الإيجابي منها فهو ما يلي:

وجود مضادات الأكسدة، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية كبيرة من مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

حماية الدماغ والقلب، بالإضافة إلى المساعدة في الوقاية من مرض السكري من النوع 2، فهو يقلل من الكولسترول LDL، أي الكولسترول "الضار"، لصالح الكولسترول "الجيد"، HDL.

 وبالمثل، فهي يحتوي على مركب بوليفينوليك مضاد للأكسدة يعرف باسم يبيكاتشين الذي يمارس وظيفة الحماية العصبية.

تحسين المزاج نتيجة للدوبامين والسيروتونين، وزيادة الطاقة 

ومن ناحية أخرى، فإن من الآثار السلبية لتناول الشوكولاتة، خاصة إذا كانت مضاف إليها السكر، ما يلي:

اضطراب النوم، زيادة الوزن . تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن مع نمط حياة خامل، خاصة إذا لم يتم تناولها باعتدال، ومشاكل في الجهاز الهضمي 

بدائل الشوكولاتة في الليل

قبل النوم، من الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين، وهو هرمون النوم والتربتوفان والسيروتونين، ومع ذلك، فإن الحل المثالي، وبدلاً من الشوكولاتة، هو تناول الأطعمة والمشروبات التالية

فواكه جافة، لحم الطيور، زبدة فول سوداني نقية 100%، وموز.

search