الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:43 ص

القاتل الصامت يسبب وفاة 57% من مرضى القلب

جانب من لقاء الجمعية المصرية لأمراض القلب

جانب من لقاء الجمعية المصرية لأمراض القلب

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال أستاذ أمراض القلب، ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب نبيل فرج، إن مرض ارتفاع ضغط الدم يظل السبب الرئيسي لوفاة مرضى القلب.

أوضح فرج أن 57% من وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، مشيرًا إلى أن نمط الحياة غير الصحي سبب في زيادة خطر الإصابة بالمرض.


ارتفاع ضغط الدم

تابع رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، خلال احتفال الجمعية المصرية لأمراض القلب باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، أن مريض ارتفاع ضغط الدم غالبًا يكون لديه عوامل خطر أخرى تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، مطالبًا بضرورة اتخاذ أنماط حياة صحيه للوقاية من المضاعفات وتقليل خطر الإصابة به.

أشار فرج إلى وجود أدوات رقمية يمكن أن تساعد وتذكر المرضى بعلاجاتهم، حيث تقوم الجمعية المصرية للقلب بدعم أداة رقمية جديدة تسمى ELFIE؛ لمساعدة المرضى على الالتزام بأدويتهم بشكل أفضل. 

أكد أستاذ القلب بطب عين شمس الدكتور أيمن صالح، خطورة ارتفاع ضغط الدم، مشيرًا إلى أنه"القاتل الصامت" لعدم ظهور أعراض واضحة له لسنوات، إلا في حالة حدوث مضاعفات مثل جلطات القلب أو المخ.
 

أسباب عدم التزام مرضى ضغط الدم المصريين

أضاف صالح أن 54% من مرضى ارتفاع ضغط الدم في مصر غير ملتزمين بتناول الأدوية، مشيرا إلى وجود أسباب عدة وراء هذا الالتزام الضعيف، منها استخدام عدد كبير من الأدوية، وقلة الوعي، بالإضافة إلى النسيان.

مريض ضغط الدم المرتفع

أكد صالح أن مريض ضغط الدم المرتفع يحصل على 3 عائلات مختلفة من أدوية الضغط للحفاظ على مستوى الضغط في المعدلات الطبيعية، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأدوات لتحسين الالتزام، وأحد هذه الأدوات هو استخدام مجموعات الأقراص المفردة التي تضم أكثر من دواء مضاد لارتفاع ضغط الدم في نفس القرص، لتقليل العبء المتعلق بتناول الأقراص، وكذلك لتقليل تكلفة العلاج.

كشف أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، إيهاب عطية، أن 38% من البالغين في مصر يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2023، مضيفًا: "50% من البالغين المصريين الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم لا يعلمون شيئًا عن مرضهم.

الاستهلاك المفرط للملح 

حذر أستاذ أمراض القلب بمستشفى قصر العيني محمد عبدالغني، من الاستهلاك المفرط للملح في الأكل، حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل بالقلب والمخ، مشددًا على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية وتحسين نمط الحياة لتجنب هذه المخاطر، لافتًا إلى ضرورة اتباع نمط حياة صحي لتقليل مخاطر الإصابة بمرضى ارتفاع ضغط الدم، والحياة بصحة أفضل.

الجمعية المصرية  لأمراض القلب

تعد الجمعية المصرية  لأمراض القلب، واحدة من أقدم وأكبر الجمعيات العلمية في مصر، تهدف إلى رفع مستوى البحث العلمي وكفاءة ومعرفة أعضائها الطبية من خلال التدريب الطبي المستمر، بالإضافة إلى منع ومكافحة أمراض القلب ورفع الوعي العام بأعباء هذه الأمراض.

search