السبت، 06 يوليو 2024

08:37 م

الحج علي نفقة الغير.. هل ينقص من الثواب والأجر؟

الحجاج في الحرم المكي

الحجاج في الحرم المكي

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

أوضحت دار الإفتاء حكم أداء الحج على نفقة شخص آخر، حيث أنه تساؤل يشغل الكثيرين الذين يرغبون في أداء مناسك الحج ولكن لا يمتلكون المال الكافي لذلك، ما يدفعهم للبحث عن من يتكفل بنفقاتهم لأداء هذه الفريضة.

وقالت دار الإفتاء، إنه في حالة المنحة أو الدعوة للحج بالمجان أو أنه إذا كان أحد الأشخاص يحب أو يقدر الآخر فيحججه على نفقته الشخصية، فلا مانع في ذلك الأمر، والحج على نفقة شخص آخر لا ينقص من الثواب والأجر.

حكم الحج على نفقة الغير

وأضافت  دار الإفتاء خلال منشور لها  علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه في هذه الحالة السابق ذكرها لا مانع شرعًا، وتعتبر هبة أو عطية، بل ويجب على الشخص شكر الله عز وجل عنها بأنه سخر له هذا الإمكان؛ لتأدية فريضة الحج.

وتابعت الإفتاء، أن الحج والعمرة على نفقة الغير يأتي من باب التبرع، مثل أن يتكفل شخص أو مؤسسة أو وزارة، بكل نفقات الحج، ليكون دور الحاج في هذه الحالة هو أداء المناسك فقط، وهذا جائز ويسقط الفريضة.

وأكملت “الإفتاء”، أنه لو كان الحاج قد أدى حج الفريضة من قبل يحتسب له حج نافلة، ويحصل الأجر والثواب لكل من الحاج والمتبرع.

بداية مناسك الحج

دار الإفتاء قالت إنه من المتوقع أن يبدأ الحج مساء الخميس 14 يونيو 2024 الموافق يوم 8 من شهر ذو الحجة 1445، ليكون الوقوف في عرفات السبت الموافق 16 يونيو 2024، العاشر من شهر ذي الحجة، وفقًا للحسابات الفلكية.

تجدر الإشارة إلى أن التاريخ الدقيق يمكن أن يختلف لأن التقويم الإسلامي يعتمد على القمر، وعادةً تبدأ رحلة الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة، الشهر الأخير في التقويم الإسلامي ويعرف هذا التاريخ بيوم التروية، وهو بداية مناسك الحج.

انتهاء مناسك الحج

وتقام مناسك الحج على مدى خمسة أيام، من الثامن إلى الثاني عشر من ذي الحجة، وتشمل هذه المناسك الطواف حيث يطوف الحجاج حول الكعبة سبع مرات، والسعي مشيًا أو ركضًا بين الصفا والمروة، ويوم عرفة الذي يعتبر أهم أيام الحج، وفي هذا اليوم يجتمع الحجاج على جبل عرفة للصلاة وتلاوة القرآن، على أن تنتهي المناسك رسميًا 19 يونيو 2024، الذي يوافق 13 ذي الحجة من العام الهجري 1445.

 

search