السبت، 05 أكتوبر 2024

11:57 ص

دار الإفتاء توضح موعد بداية مناسك الحج 2024

الحجاج في الحرم المكي

الحجاج في الحرم المكي

محمد لطفي أبوعقيل

A A

ينتظر المسلمون حول العالم موعد بدء مناسك الحج، حيث يستعد الملايين لبدء أداء الركن الخامس من الإسلام، وتوضح دار الإفتاء موعد بدء وانتهاء مناسك الحج 2024.


بداية مناسك الحج

قالت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وفقًا للحسابات الفلكية، من المتوقع أن يبدأ الحج مساء الخميس 14 يونيو 2024 الموافق يوم 8 من شهر ذو الحجة 1445، ليكون الوقوف في عرفات السبت الموافق 16 يونيو 2024 العاشر من شهر ذي الحجة.

 تجدر الإشارة إلى أن التاريخ الدقيق يمكن أن يختلف لأن التقويم الإسلامي يعتمد على القمر، وعادة تبدأ رحلة الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة، الشهر الأخير في التقويم الإسلامي ويعرف هذا التاريخ بيوم التروية، وهو بداية مناسك الحج.

انتهاء مناسك الحج

وتقام مناسك الحج على مدى خمسة أيام، من الثامن إلى الثاني عشر من ذي الحجة، وتشمل هذه المناسك الطواف حيث يطوف الحجاج حول الكعبة سبع مرات، والسعي مشيًا أو ركضًا بين الصفا والمروة، ويوم عرفة الذي يعتبر أهم أيام الحج، وفي هذا اليوم يجتمع الحجاج على جبل عرفة للصلاة وتلاوة القرآن، على أن تنتهي المناسك رسميًا 19 يونيو 2024، الذي يوافق 13 ذي الحجة من العام الهجري 1445.

مناسك الحج وأركانه 

حددت السنة النبوية مناسك الحج وأركانها، حيث تتكون من خمسة أركان لا غنى عنها وهي: الإحرام، والوقوف، والطواف بعد الوقوف، والسعي بعد أي طواف، وإزالة شعر الرأس أو جزء منه بالحلق أو التقصير.

واجبات الحج هي الأعمال التي يتوجب على الحاج القيام بها وإلا يكون عليه كفارة، وتشمل وقوع الإحرام من الميقات والرمي، وكذلك الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس، والمبيت بالمزدلفة، وليالي منى، وطواف الوداع بالكعبة. وتختلف الآراء بين العلماء فيما يتعلق بهذه الأركان الأربعة، أما السنن فهي جميع الأعمال التي ليست من الواجبات أو الأركان، وتشمل كل ما تم ذكره.

search