السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

"قطع رجله".. حكم رادع ضد طبيب تسبب في عاهة لسائح ألماني

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الغربية - عاصم هشام

A A

قضت محكمة جنح طنطا الجزئية، بالسجن عامين لطبيب شهير يعمل استشاري جراحة بأحد المستشفيات الخاصة، لإدانته بالإهمال الطبي في علاج مريض والتسبب في إصابته بعاهة مستديمة تتمثل في بتر ساقمه اليمنى.

كانت الأجهزة الامنية بالغربية، قد تلقت بلاغًا من شخص ألماني الجنسية يفيد بتضرره من إدارة مستشفى خاص بمدينة طنطا والدكتور المعالج بها  ويدعى "و .ح " استشاري الجراحة العامة بالمستشفى، حيث اتهمه بالإهمال الطبي لقيامه بإجراء عملية بتر بساقه اليمنى حتى أعلى الركبة.

بتر ساق سائح ألماني

وبسؤال المجني عليه في المحضر الذي حمل رقم 899 لسنة 2024 أفاد بأنه قضى  إجازة للتنزه مدة أسبوع في مدينة الغردقة، وبعدها ذهب إلى مدينة طنطا، وخلال هذه المدة شعر بحالة إعياء شديدة.

أضاف السائح الألماني أنه توجه إلى أحد المستشفيات الخاصة في نطاق قسم ثان طنطا، وبعد الكشف طلب الطبيب المعالج بالمستشفى عمل فحوصات وتحاليل طبية، وتم إخباره بوجود قرح متعددة والتهاب بعظام الساق والركبة، و (غرغرينة ) بالقدم اليمنى وتسمم بالدم الأمر الذي استدعى الطبيب المعالج إلى بتر القدم .

تورط طبيب

وأفاد المجني عليه أمام جهات التحقيق، بأنه عقب مرور أيام عدة من إجرائه لعملية بتر بساقه اليمنى، شعر بتحسن في الحالة الصحية وغادر المستشفى وخلال هذه الفترة قام بعمل فحوصات وتحاليل طبية في مستشفى آخر، للتأكد من إزالة السموم في الدم بعد العملية.

وتابع المجني عليه، أنه خلال عمل الفحوصات الطبية، عرضها على طبيب آخر يدعى "عمرو .س" والذي أكد أنه لم يكن هناك داعي لعملية البتر، ما دفعه إلى تحرير محضر بقسم ثاني طنطا يتهم فيه الطبيب المعالج بالإهمال الطبي.

التقرير الطبي 

وأفاد التقرير الطبي بعد عرض المجني عليه على الطب الشرعي وتوقيع الكشف عليه، بأن المتهم تسبب عن طريق الخطأ في إصابة المجني عليه، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله ورعونته وعدم احترازه وعدم مراعاته للقوانين واللوائح والأنظمة وإخلاله بما تفرضه عليه أصول مهنته، ونشأ عن ذلك بتر الطرف السفلي الأيمن له، ما يعتبر عاهة مستديمة قدرت بـ 60% على النحو المبين بالتحقيقات.

search