السبت، 05 أكتوبر 2024

10:41 ص

الأمم المتحدة تتجه لإعلان إسرائيل "كيانا إرهابيا"

جنود الاحتلال الإسرائيلي

جنود الاحتلال الإسرائيلي

روان رضا

A A

تخشى دولة الاحتلال الإسرائيلية من إدراج اسمها في "القائمة السوداء" للأمم المتحدة، وفقا لوسائل الإعلام المحلية، حيث قالت القناة الإسرائيلية 13 إن مجلس الأمن القومي في إسرائيل يجري مناقشات مكثفة، خوفا من إدراج إسرائيل من قبل الأمم المتحدة في قائمتها السوداء. 

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد يقرر إدراج إسرائيل في "قائمة الدول التي تقتل الأطفال".

ضحايا غزة وتأثيرها على صورة إسرائيل

وتقول السلطات الصحية في قطاع غزة إن الضربات الإسرائيلية العنيفة على القطاع خلال ما يقرب من 8 أشهر، أدت إلى مقتل أكثر من 36 ألف شخص، أكثر من ثلثهم من الأطفال.

وألحقت الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة أضرارا كبيرة بصورتها أمام العالم، ووضعتها في مواجهات غير مسبوقة مع محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

تقرير الأمم المتحدة القادم

ومن المقرر أن تصدر الممثلة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فيرجينيا جامبا تقريرا الشهر المقبل عن وضع الأطفال في مناطق النزاع، والذي من المرجح أن يشمل إسرائيل بين الكيانات التي تنتهك حقوق الطفل.

وبحسب كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فإن المسؤولين الإسرائيليين يكافحون وراء الكواليس لإقناع الأمم المتحدة بتصحيح ما يسمونه بـ"أخطاء كثيرة" في مسودة التقرير.

أطفال فلسطينيين جرحى

القائمة السوداء

إذا أضيفت إسرائيل إلى القائمة، سيتم إدراجها إلى جانب الجماعات الإرهابية مثل داعش والقاعدة وبوكو حرام.

وتتهم محكمة العدل الدولية إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية، وأمر حكم مؤقت صدر في يناير، تل أبيب بوقف أعمال الإبادة الجماعية واتخاذ تدابير لضمان تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

ولا يؤدي إدراج التقرير على الفور إلى فرض عقوبات أو خطوات أخرى، لكن إدراج إسرائيل في القائمة قد يعطي فرصة لتشجيع المقاطعة الدولية، بما في ذلك في القطاع التجاري.

جهود الاحتلال لتجنب الإدراج في القائمة السوداء

التقى اللواء الإسرائيلي غسان عليان والمبعوث الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان الثلاثاء مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لإقناعه بعدم إضافة إسرائيل إلى القائمة السوداء للدول والجماعات التي تسيء إلى الأطفال خلال الصراع.

وقدموا معلومات عن قاصرين فلسطينيين يزعم أنهم أصيبوا بصواريخ كاذبة أطلقت من غزة، فضلا عن أدلة مزعومة على أن عددا من القاصرين الفلسطينيين الذين قتلوا في عمليات إسرائيلية لهم صلات كبيرة بجماعات إرهابية.

الاتهامات والحجج المضادة

وقال إردان إنهم قدموا إلى جوتيريش "حقيقة أن المنظمات الإرهابية تستخدم الأطفال الفلسطينيين كدروع بشرية، وتطلق الصواريخ من مناطق مكتظة بالسكان".

وادعى أن الفلسطينيين هم الذين يجب إضافتهم إلى "القائمة السوداء" لمقتل أطفالهم على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية، مشيرا إلى أن"كل من هو مسؤول عن التحريض وتجنيد القاصرين بتهمة القتل والإرهاب هو الذي يجب إدراجه في القائمة السوداء، وليس جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو الجيش الأكثر أخلاقية في العالم" كما يزعم، وفقا لما أفادت به "سكاي نيوز" و موقع "ينيسافاك" التركي.

search