الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:07 ص

دعاء التوفيق في الامتحان.. اللهُم أسألك توفيقًا يتبع خطواتنا

 دعاء التوفيق في الامتحان

دعاء التوفيق في الامتحان

يستعد عدد كبير من الطلاب بمختلف المراحل الدراسية لأداء الامتحانات، وهو ما يدفعهم للبحث عن دعاء التوفيق في الامتحان لترديده رغبة في طلب السداد من الله عز وجل وذهاب الرهبة والخوف من أداء الامتحان.

دعاء التوفيق في الامتحان

فيما يخص دعاء التوفيق في الامتحان، فلم يرد في السنة النبوية ما يسمى بهذا الدعاء ولكن ورد عن السلف الصالح عدد من الأدعية الخاصة بالخوف التي يجب على المسلم ترديدها عند الشعور بالقلق من أي شيء ومن أهمها: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلًا”.

ما هو الدعاء المستجاب للنجاح في الامتحان؟

وعن الدعاء المستجاب للنجاح في الامتحان، فينشر “تليجراف مصر”، عددًا من الأدعية التي يفضل للطالب ترديدها قبل الامتحان ابتغاء مرضاة الله عز وجل للتوفيق في الامتحانات، وهي كالآتي:

-اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلًا، اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

-اللهمّ آتِني من الدّرجات أكملها وأفضلها، اللهمّ ارزقني نجاحاً باهراً يُدخل في قلبي الفرح والسرور.

-اللهم إني استودعتك إجاباتي كلّها، فوفقني لما تحبه وترضاه، وامنُن عليّ بنجاحي في دراستي يا أكرم الأكرمين.

-اللهمّ ارزقني التوفيق والنجاح في دراستي وأكرمني بالدرجات العالية.

-اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.


دعاء ما قبل الامتحان للتوفيق والنجاح

وفيما يخص دعاء ما قبل الامتحان للتوفيق والنجاح، فيستحب ترديد الأدعية الآتية، وهي كالآتي:


-لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ.

-اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك.

-يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ، لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ.

-اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

-اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

-اللهم إنّي أسألك أن توفقني في امتحاناتي، وأن ترزقني النجاح والتفوق يا كريم. اللهم هوّن عليّ صعوبة الامتحانات، وأكرمني بها في أكمل الدرجات، وأهدني إلى الإجابة الصحيحة.

search