السبت، 05 أكتوبر 2024

03:29 م

توقعات إنتاج "أوبك" تدفع النفط إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع

مصفاة نفط

مصفاة نفط

حسن راشد

A A

سجلت أسعار النفط أعلى مستوى في أربعة أسابيع، خلال تداولات اليوم الأربعاء، بفضل توقعات تمديد “أوبك” لتخفيضات الإنتاج، في اجتماع مطلع الأسبوع المقبل، وأن استهلاك الوقود سيبدأ في الارتفاع مع بدء موسم ذروة الطلب في الصيف.

أسعار النفط

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتًا ما يعادل 0.2%، إلى 84.41 دولار للبرميل، وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 34 سنتًا، أو 0.4%، إلى 80.17 دولارًا.

بلغت مخزونات النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نحو 2.79 مليار برميل في مارس، بزيادة 20 مليون برميل على أساس شهري و34 مليون برميل على أساس سنوي، رغم تخفيضات “أوبك+”، وفقًا لبيانات أوليّة من المنظمة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الخاص بشهر مايو، إن إجمالي المخزونات العالمية ارتفع في مارس بمقدار 34.6 مليون برميل، مشيرة إلى ارتفاع حاد في كمية النفط على الناقلات العابرة، حيث تجري العديد من الناقلات رحلات أطول هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وتختلف كمية النفط التي تحتفظ بها الدول المستهلكة الكبرى في المخزون باختلاف العرض والطلب، وهي مقياس صناعي لأساسيات السوق، إلى جانب مؤشرات أخرى مثل قوة أسواق النفط الخام الفعلية.

وأكدت وكالة الطاقة الدولية، وجود دلائل على ارتفاع المخزونات مرة أخرى في أبريل مع تفريغ النفط الخام والوقود من الناقلات، وانخفاض الصادرات من روسيا والأمريكتين، مشيرة إلى أن المخزونات في الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفعت في مارس للمرة الأولى منذ نوفمبر 2023.

وأفادت الوكالة، نقلا عن بيانات من شركة كايروس الاستشارية لتحليل بيانات الطاقة، إن مخزونات الخام من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية زادت مليوني برميل في مارس، و48.5 مليون برميل أخرى في أبريل.

وعادة ما تتراكم المخزونات في الربيع مع خضوع مصافي التكرير للصيانة قبل الطلب في الصيف، لكن ارتفاع المخزونات العالمية بشكل أكبر من المتوّقع أثر في أسعار النفط الخام، إلى جانب الشتاء الدافئ نسبيًا في نصف الكرة الشمالي، والمخاوف بشأن فترة أطول من التشديد النقدي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search