الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:58 ص

"جوجل" تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة الناطقين بالعربية

تطبيق Gemini

تطبيق Gemini

حسن راشد

A A

وسعت شركة جوجل نطاق تطبيق Gemini للهاتف المحمول، ليصبح متاحًا باللغة العربية في مختلف أنحاء العالم، بما فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأعلنت جوجل، في بيان اليوم، أن التطبيق متاح على أجهزة أندرويد باسم (Google Gemini)، وعبر تطبيق (Google) الأساسي لمستخدمي أجهزة iOS، كما أطلقت الإصدار الأحدث من نماذجها في الذكاء الاصطناعي التوليدي باسم (Gemini Advanced) ليصبح متوفرًا باللغة العربية ضمن خطة الاشتراك الشهرية AI Premium.

ويستطيع المستخدمون الوصول إلى “Gemini 1.0 Pro” من خلال هواتفهم المحمولة بسهولة، لاستكشاف أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تساعدهم في الكتابة والتحدث، وتمكنهم من مشاركة الصور للحصول على المساعدة المناسبة.

كيفية استخدام جيميناي؟

ولاستخدام Gemini، يمكن تنزيل تطبيق (Google Gemini) إلى أجهزة أندرويد من متجر Google Play، مع إمكانية تثبيت Gemini ليكون المساعد الأساسي من جوجل، ومن خلال أجهزة iOS، يمكن تنزيل تطبيق (Google) والنقر على مفتاح تبديل Gemini لتجربته باللغة العربية.

واعتبارًا من اليوم، يستطيع المستخدمون تطوير تجربتهم من خلال (Gemini Advanced)، للاستفادة من أحدث نماذج جوجل باسم (Gemini 1.5 Pro)، الذي يتمتع بقدرات التحليل المنطقي والترميز والتعاون الإبداعي، ما يساعد على إنجاز المزيد من المهام بطريقة أسرع وبفعالية أكبر. 

ويمكن تجربة نموذج (Gemini 1.5 Pro) مجانًا خلال خلال أول شهرين، وبعد ذلك الاشتراك في الخدمة المدفوعة AI Premium، التي تتضمن ميزات مختلفة من Google.

وأعرب مدير التسويق الإقليمي في جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نجيب جرار، عن سعادته لتقديم تجربة متطورة بمختلف المعايير لمتحدثي اللغة العربية في المنطقة والعالم أجمع، لتمكيم المستخدمين من الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الإنتاج والإبداع. 

وقال جرارا، إنه يمكن الاستفادة من مزايا Gemini المختلفة عبر الهاتف المحمول مباشرةً، والتفاعل مع تطبيقات وخدمات جوجل الأخرى، للحصول على نتائج أقرب لتوقعات المستخدمين بطريقة أسلس وأسرع.

ميزات جديدة باللغة العربية

ويمكن التفاعل مع تطبيقات جوجل وخدماتها الأخرى من خلال إضافات Gemini المتاحة بالانجليزية والعربية، التي أٌعلن عنها في الأسابيع الماضية، حيث تمكن المستخدمين من الحصول على معلومات عن حجوزات الرحلات الجوية والفنادق في وقتها الفعلي، لمساعدتهم في التخطيط للسفر، أو الحصول على معلومات بناء على الموقع الجغرافي من "خرائط Google"، أو تلخيص محتوى معيّن من "مستندات Google" أو الرسائل الإلكترونية في Gmail.

ويمكن تفعيل ميزات الإضافات من خلال كتابة @ يليها اسم الأداة المحددة، مثل YouTube أو "خرائط Google" أو "مستندات Google" أو Gmail أو Drive.

وأطلق Gemini، التي عرفت سابقًا باسم Bard، باللغة العربية في شهر يوليو 2023، الماضي، حيث يفهم الأسئلة والطلبات بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية أو السعودية المحكية، ويقدم الردود بالفصحى المعاصرة، واعلنت جوجل، في المؤتمر السنوي Google I/O، عن تطويرات تقنية وميزات جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي ومستقبله عمومًا ستكون متاحة باللغة العربية في الفترة القادمة.

search