السبت، 05 أكتوبر 2024

12:25 م

رقم قياسي و100 ألف فرصة عمل.. معلومات جديدة عن ميناء السخنة

الصحفي محمد عدلي و مدير تطوير ميناء العين السخنة

الصحفي محمد عدلي و مدير تطوير ميناء العين السخنة

محمد عدلي

A A

على بعد 120 كم من شرق القاهرة، أصوات مئات المعدات وآلاف العمال، لا تتوقف، لتنفيذ المشروع الأهم على البحر الأحمر، ألا وهو تطوير ميناء العين السخنة ليصبح المحور الأكبر في مصر والبحر الأحمر، الذي بدوره سيضع الدولة على خريطة اللوجستيات.

رقم قياسي 

قال مدير مشروع تطوير ميناء العين السخنة، محمد خليل، إن أعمال التطوير الجارية في ميناء السخنة هي بمثابة رقم قياسي عالمي، حيث إنه لأول مرة في العالم، يتم إنشاء 18 كم من الأرصفة في ميناء دفعة واحدة.

أوضح "خليل"، في حديثه مع "تليجراف مصر"، أن جميع أعمال التطوير تجرى بواسطة شركات ومهندسين وعمال مصريين، وهذا يدل على مدى قدرات الشركات المصرية على تنفيذ مثل هذه المشاريع، حيث وصل عدد الشركات العاملة في المشروع 228، والتي وفرت نحو 100 ألف فرصة عمل.

الصحفي محمد عدلي و مدير تطوير ميناء العين السخنة

أموال مصرية

أكد" خليل"، أن أعمال تطوير ميناء السخنة تتم بأموال مصرية، مشيرًا إلى أن مصر لا تبيع الموانئ الخاصة بها، بل تقوم بتطويرها، وعمل شراكات مع مشغلين عالميين للإدارة والتشغيل فقط.

ولفت إلى أن هذا النوع من الشراكات يساعد على زيادة حجم التداول بالموانئ المصرية، بجانب تطوير تجارة الترانزيت، والتي تحقق إيرادات ضخمة من خلال فرض الرسوم والضرائب على الشحنات المارة، وتلك الإيرادات تساهم في زيادة إيرادات الدولة.

ميناء العين السخنة

مدير مشروع تطوير ميناء العين السخنة، خلال حديثه مع "تليجراف مصر"، قال إن عمال التطوير في الميناء وصلت إلى مراحل متقدمة، حيث إنه تم الانتهاء من أعمال الأرصفة بالكامل، فيما وصلت نسب أعمال إلكتريك لـ 95%، مشيرًا إلى أن حجم الحفر الذي تم في ميناء السخنة يعادل ما تم تنفيذه في قناة السويس الجديدة، و الذي بلغ 120 مليون م3.


وتابع خليل، أنه تم الانتهاء من أعمال خطوط السكة الحديد والتي تقدر أطوالها بـ 30 كم، تم ربطها بشبكة القطار الكهربائي السريع، مشيرًا إلى أن ميناء السخنة يضم 17 كم من الطرق الخرسانية، تم تصميمها لتحمل الاجهاد العالي والأوزان الكبيرة.

جانب من أعمال تطوير يمناء السخنة

ليس للحاويات فقط

أكد خليل أن مشروع تطوير ميناء العين السخنة، ليس مقتصرًا على الحاويات فقط، بل يضم “رصيف للغاز المسال، ورصيف للسفن السياحية، ورصيف بضائع عامة، ورصيف للمعادن والأسمدة، ورصيف للبضائع العامة، ورصيف دحرجة السيارات، ورصيف للبضائع الكيماوية، ورصيف للفحم”.

مخطط تطوير ميناء السخنة


استقبال أول سفينة

أوضح محمد خليل، أن أعمال التطوير بشكل كامل سوف تنتهي مطلع عام 2026، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال التطوير بالحوض الثاني وتم تسليمه للمشغل العالمي " هاتشيسون"، لإنشاء أكبر محطة للحاويات في مصر، والذي سيتولى الإدارة والتشغيل فقط، قائلًا إن هذا الجزء سيستقبل أول سفينة للحاويات في منتصف عام 2025.

search