الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:31 ص

السفينة الجانحة دمرت شعاب مرجانية بـ8.7 مليون دولار في البحر الأحمر

أرشيفية

أرشيفية

البحر الأحمر _ محمد طه

A A

صرح مصدر مسؤول بالمحميات الطبيعية بجنوب سيناء؛ بأن قيمة الأضرار التي لحقت بالشعاب المرجانية جراء جنوح سفينة الغاز الليبيرية “CLAUDIA GAS” بخليج نصراني بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، قدرت بـ8 ملايين و750 ألف دولار.

وأمرت محكمة قنا الاقتصادية، بتنفيذ الحجز التحفظي لصالح وزارة البيئة على السفينة التي دمرت مساحة كبيرة من الشعاب المرجانية بخليج نصراني جنوب سيناء.

 الحجز على السفينة

وتوجه فريق قانوني من محميات جنوب سيناء لميناء سفاجا البحري بمحافظة البحر الأحمر، لتنفذ قرار المحكمة الاقتصادية بالحجز التحفظي على السفينة المتواجدة بالميناء، حتى يتم سداد الغرامة والتعويض البيئي الذي أحدثته بالشعاب المرجانية بخليج نصراني جنوب سيناء.

تفاصيل الواقعة

وجنحت السفينة عند خليج العقبة بجنوب سيناء نتيجة عطل مفاجئ في المحركات، وتم تعويمها إلى ميناء شرم الشيخ البحري، ومنها إلى ميناء سفاجا البحري، والتي يبلغ طولها 158 مترا، وبعرض 21 مترا وغاطس 5.6 متر، وقدمت محميات جنوب سيناء، طلبا لمحكمة قنا الاقتصادية للموافقة على الحجز التحفظي على السفينة لتواجدها بميناء سفاجا.

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر احتجاز السفينة في ميناء سفاجا، حتى دفع الغرامة المالية، بعد انتهاء تقرير حصر قيمة الخسائر في الشعاب المرجانية الذي أعده فريق من باحثي البيئة بمحميات جنوب سيناء.

search