الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:14 م

دعاء التوتر قبل الامتحان..اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم

 دعاء التوتر قبل الامتحان

دعاء التوتر قبل الامتحان

يبدأ اليوم السبت، طلاب الثانوية الأزهرية، أولى امتحانات الشهادة الثانوية، وسط قلق من قبل الطلاب وأولياء الأمور، وهو ما يجعل البعض يتسائل عن دعاء التوتر قبل الامتحان.

دعاء التوتر قبل الامتحان

وبشأن دعاء التوتر قبل الامتحان، فلم يرد في السنة النبوية ما يدل على ذلك، ولكن يفضل ترديد بعض الأدعية التي تهدأ من روع الطلاب قبل الدخول لقاعة الامتحان، ومن ضمنها:

-اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إنى اسئلك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكه المقربين.

-اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا أرحم الراحمين.
 

دعاء 


-اللهم يا عظيم السلطان ياقديم الإحسان يا دائم النعماء، اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا عني قربه، وبارك لي فيه يارب العالمين.

-رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين.

-اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا وانت على كل شئ قدير.

-اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة.

ما يقال عند الخوف من الامتحان؟

وإجابة عن سؤال البعض بشأن ما يقال عند الخوف من الامتحان، فيفضل ترديد الأدعية الآتية والتي تعنل على خفض التوتر والخوف من الامتحان، وهي كالآتي:

-ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي، اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينيه يا رب العالمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا مـن خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

-اللهم إنّي استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا منجى ولا ملجأ إلا إليك.

-اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك.

search