السبت، 06 يوليو 2024

06:34 م

ضربة قوية.. تحرك جديد من فرنسا ضد شركات إسرائيلية

الرئيس التنفيذي لشركة داسو للطيران إريك ترابير

الرئيس التنفيذي لشركة داسو للطيران إريك ترابير

روان رضا

A A
سفاح التجمع

منعت السلطات الفرنسية شركات الدفاع الإسرائيلية من المشاركة في معرض تجاري الشهر المقبل قرب باريس، حسبما قال منظمون أمس، الجمعة.

وقال المنظمون "بقرار من السلطات الحكومية الفرنسية، لن يكون هناك موقف لصناعة "الدفاع" الإسرائيلية في معرض يوروساتوري 2024".

أسباب استشهدت بها الحكومة الفرنسية

وأصدرت وزارة الدفاع الفرنسية بيانًا قالت فيه إن “الظروف لم تعد مناسبة لاستضافة الشركات الإسرائيلية في معرض باريس، بالنظر إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يدعو إلى وقف عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في رفح”.

جاء ذلك بعد غارة إسرائيلية دامية في رفح تسببت في اشتعال حريق واسع والذي أسفر عن استشهاد 45 شخصًا من المدنيين، وأثار غضبا دوليًا.

رد فعل إسرائيل

وردا على ذلك، نشر بيني جانتس وهو عضو في حكومة الحرب الإسرائيلية عبر حسابه الشخصي على “إكس” أنه طلب من رئيسة الوزراء الفرنسية “جابرييل إيتل” إعادة النظر في القرار، مشيرا إلى أنه "غير مقبول" ويقوض "روح الشراكة بين البلدين".

التأثير على يوروساتوري 2024

ويعد الحدث الأوروبي السنوي أحد أكبر المعارض الدفاعية في العالم ، حيث من المتوقع أن تقدم أكثر من 1700 شركة لأكثر من 60.000 مشارك من 150 دولة.

وكان من المتوقع في السابق حضور نحو 74 شركة إسرائيلية، بما في ذلك شركات دفاعية كبرى.

إلغاء اتفاقات مع إسرائيل

وبشكل منفصل، لم يكن هذا الحدث الأول الذي تتعرض فيه دولة الاحتلال لإلغاء بعض أنشطتها التي تساهم في تشكيل دبلوماسيتها الثقافية، حيث تم إلغاء حدث مبيعات إسرائيلي كان مقررا في كنيس يهودي في مدينة نيويورك لبيع العقارات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية بعد الاحتجاجات.

وأشادت الجماعات الموالية للفلسطينيين بالإلغاء ووصفته بأنه "انتصار" على التوسع الاستيطاني الإسرائيلي، وفقا لما أفادت به صحيفة "الأناضول"التركية.

كما أعلنت الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي للجمباز في نهاية مارس الماضي تغيير المدينة المضيفة لبطولة الجمباز الأوروبية القادمة لعام 2025، والتي كان مقررًا إقامتها في تل أبيب.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتأثر فيها حدث رياضي كبير بالوضع الأمني في إسرائيل، فقد تم نقل بطولة “كرة الماء الأوروبية” رقم 36 للرجال، التي كان من المقرر أن تقام في نتانيا المحتلة، بإسرائيل، في الفترة من 3 إلى 16 يناير الماضي، بسبب المخاوف الأمنية.

search