الأحد، 07 يوليو 2024

02:50 ص

15 مليار جنيه.. أين تذهب أموال دعم الخبز بعد رفع سعره؟

الخبز

الخبز

نيفين عبد الغني

A A
سفاح التجمع

قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فخري الفقي، إن زيادة سعر رغيف الخبز يوفر 15 مليار جنيه سنويًا، وسيتم توجيه هذه الأموال إلى زيادة عدد المستفيدين من برامج "تكافل وكرامة" والتي تبلغ حاليا 5 ملايين أسرة بمعدل نحو 20 مليون فرد، أو حتى تذهب لمشروعات تخدم المواطن.

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن ما بين 25 و30% من الأموال المخصصة لدعم الخبز تذهب لجيوب ناس لا تستحق الدعم، ولذلك تم النظر في منظومة الدعم.

وتابع أنه سيتم طرح فكرة الدعم النقدي على حوار مجتمعي، مشيرًا إلى أن هناك 70 مليون مستفيد من دعم الخبز، و60 مليون أو يزيد مستفيدين من البطاقات التموينية.

واعتبر رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن "الدعم النقدي يسهم في وصول الدعم لمستحقيه في منظومة الخبز".

وكشف الفقي أن مجلس النواب سيستعرض غدًا الأحد تقرير الموازنة العامة الجديدة، مشيرًا إلى أنها تتضمن بندًا لزيادة دعم الخبز إلى 125 مليار جنيه بدلًا من 91 مليار جنيه.

وشدد على أن زيادة رواتب العاملين في الدولة "بات ضرورة"، وكذلك رفع الحد الأدنى للأجور، كما أن هناك 12 مليون مستفيد للمعاشات يستحقون الزيادة.  

وعن زيادة أسعار الكهرباء المرتقبة، قال الفقي إنها ستكون على الشرائح الأعلى استهلاكا، ولن يتم تحميل أي أعباء جديدة على الشرائح الأقل استهلاكا.

search