الأحد، 07 يوليو 2024

02:40 ص

الإمارات تحظر العمل وقت الظهيرة اعتبارا من هذا التاريخ

الإمارات

الإمارات

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات العربية المتحدة، اليوم، حظر العمل وقت الظهيرة خلال الفترة من 15 يونيو الجاري حتى 15 سبتمبر المقبل، لأية أعمال تستوجب تعرض العاملين فيها لأشعة الشمس في الأماكن المكشوفة خلال فترات الظهيرة.

وكان وزير الموارد البشرية الإماراتي صقر غباش، حدد وقف العمل في ساعات الظهيرة، في إطار حرص الوزارة على توفير متطلبات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، ولتجنيب العمال التعرض لأشعة الشمس المرتفعة والضارة خلال تأدية أعمالهم.

عمال وقت الظهيرة

وألزم القرار، أصحاب العمل بضرورة تحديد ساعات العمل للعمال وتوفير مكان يتمتع بالظل للعمال خلال فترات الراحة، مشددَا في الوقت ذاته على ضرورة الالتزام بالقوانين الإماراتية المتعلقة بعدد ساعات العمل للعامل، وتعويضه ماديًا عن ساعات العمل الإضافية.

وينص قانون تنظيم العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة على: «إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل العادية اعتبرت مدة الزيادة وقتاً إضافياً يتقاضى العامل عنه أجرًا مساويًا للأجر المقابل لساعات العمل العادية مضافًا إليه زيادة لا تقل عن 25 في المئة من ذلك الأجر، وتصل الزيادة إلى ما لا يقل عن 50 في المئة من ذلك الأجر، في حال تم تشغيل العامل وقتًا إضافيًا فيما بين الساعة التاسعة مساء والساعة الرابعة صباحًا».

عمال وقت الظهيرة

وألزمت الوزارة الإماراتية، العمال بضرورة اتباع التعليمات التي تهدف لحمايتهم من خطر الإصابة بضربات الشمس، مع معاقبة أي منشأة لا تلتزم بأحكام القرارات الصادرة عن وزارة الموارد البشرية بغرامة مقدارها 5 آلاف درهم عن كل عامل وبحد أقصى 50 ألف درهم في حالة تعدد العمال.
 

search