السبت، 06 يوليو 2024

06:40 م

واشنطن تحاول إقناع إسرائيل و"حماس" بالموافقة على هدنة غزة

بايدن ونيتنياهو

بايدن ونيتنياهو

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أعلنت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل جهودها لإقناع كل من إسرائيل وحركة حماس بالموافقة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أن الجانبين لا يزالان مختلفين بشأن شروط إنهاء القتال.

اتصالات مكثفة

وكشفت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قام باتصالات مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، وعضو مجلس الوزراء الحربي، بيني غانتس، خلال عطلة نهاية الأسبوع، مؤكدًا تقديره لاستعداد إسرائيل للنظر في اتفاق وقف إطلاق النار ووضع الضغط على حركة حماس لقبوله.

وقد ناشد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجانبين بالتوصل إلى اتفاق يحدد طريق لإنهاء الحرب التي وصفها بالمدمرة، مؤكدًا على أن هناك اقتراحًا إسرائيليًا قريبًا جدًا من مطالب حماس.

ومع ذلك، أبلغ مسؤولو حماس الوسطاء أنهم لم يتلقوا اقتراحًا إسرائيليًا يتوافق مع الصفقة المحتملة التي طرحها بايدن.

ضغوط أمريكية

في الوقت نفسه، يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطًا من الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات، في حين يصر أعضاء ائتلافه اليميني على مواصلة الحرب حتى تدمير حماس.

حماس: إسرائيل ليست جادة

من جانبها، تعتبر حركة حماس أن إسرائيل ليست جادة بشأن التفاوض على وقف إطلاق النار، وتعبر عن قلقها من استمرار إسرائيل في القتال بعد توقف مؤقت، فيما تعزز الولايات المتحدة من وعيها الدولي للوضع في غزة.

العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة

وفي سياق متصل، يتزايد الثقة في حركة حماس بقدرتها على الصمود أمام العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، فيما تتردد الحكومة الإسرائيلية في الموافقة على مسعى بايدن لوقف إطلاق النار.

الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة

ولا تزال عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة تضغط على نتنياهو للموافقة على صفقة تعيد أبنائهم، في حين يحتاج نتنياهو إلى التوافق مع اليمين المتطرف في ائتلافه والاستمرار في الضغط على حماس.

search