الأحد، 07 يوليو 2024

02:55 ص

في يوم البيئة العالمي.. تطوير الاقتصاد الأخضر يحقق رؤية مصر 2023

اليوم العالمي للبيئة

اليوم العالمي للبيئة

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

يحتفل العالم في 5 يونيو من كل عام، باليوم العالمي للبيئة، والذي يهدف لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، ومناقشة سبل حمايتها ووقايتها من الأضرار، ومطالبة العالم بحماية الكوكب.

ويرجع اختيار هذا اليوم تحديدا للاحتفال به، بسبب إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبیئة UNEP التابع لمنظمة الأمم المتحدة في اليوم ذاته.
وعقد أول مؤتمر حول القضايا البيئية تحت رعاية الأمم المتحدة، في الفترة من 5 الى 16 يونيو 1973، في ستوكهولم (السويد)، المعروف بمؤتمر البيئة البشرية.
وقد تطور الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، ليكون منصة عالمية لزيادة الوعي واتخاذ إجراءات فعالة بشأن القضايا الضرورية الخاصة بالبيئة، بدءًا من التلوث البحري، والاحتباس الحراري، ووصولا إلى الاستهلاك المستدام والجرائم التي تمس حياة الإنسان على وجه الأرض.

ومن جانبه، قال الخبير البيئى، مصطفي الشربيني، إن حماية البيئة والحفاظ عليها تساهم في تأمين مستقبل صحي ومستدام للأجيال الحالية والمقبلة، فهي القاعدة الأساسية لاستمرار الحياة على كوكبنا.

وأضاف الشربيني في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن حماية البيئة تعمل على تحسين جودة الحياة والصحة العامة، وزيادة فرص العمل في قطاعات مختلفة مثل الزراعة والصناعة الخضراء.
وأشار الخبير البيئى، إلى اهتمام الدولة بتوفير حملات توعية بأهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث والدمار من خلال حملات تجول القرى والمناطق النائية، وحملات على السوشيال ميديا بكل أنواعها والعمل على نشر الوعي بأهمية الصحة العامة وخطورة التلوث على الإنسان والبيئة.

تنظيم حملات نظافة وتجميل الشوارع

ولفت إلى تنظيم حملات نظافة وتجميل للشوارع والمناطق العامة، من خلال تشجيع المتطوعين على الانضمام إلى هذه الحملات وتوفير الأدوات والمعدات اللازمة للقيام بها.

التعاون مع المجتمعات المحلية

وأكد الشربيني، على أن وزارة البيئة تسعى لخلق التعاون مع مؤسسات الدولة لإعادة تدوير المواد القابلة للتدوير، وتوفير الدعم المادي والفني لإقامة مشاريع الطاقة المتجددة وتشجيع استخدام الوسائل البديلة لتوليد الطاقة من أجل الحفاظ على البيئة، فضلا عن تطوير مشاريع الزراعة العضوية والزراعة الصديقة للبيئة، وتوفير الدعم المادي والفني للفئات المحلية المهتمة بالزراعة وتشجيع استخدام الأساليب الحديثة الصديقة للبيئة في زراعة المحاصيل.

التوعية والتثقيف

ومن جانبه، أكد الخبير البيئي، مجدي علام، أن الدول تقوم بتوعية المجتمع وتثقيفه بأهمية الحفاظ على البيئة وأساليب الاستدامة، وتشجع الأفراد والمجتمعات على المشاركة في جهود حماية البيئة.

الاستدامة

وأشار إلى أن اعتماد الدولة على مفهوم الاستدامة في جهودها لحماية البيئة والحفاظ عليها، وتعمل على تطوير الاقتصادات الخضراء وتشجع على استخدام الطاقة المتجددة وتحسين إدارة الموارد الطبيعية.

رؤية مصر 2030

ولفت إلى أن وجود البعد البيئي يعد محورا أساسيا في كافة القطاعات التنموية والاقتصادية بحلول عام 2030، بشكل يحقق أمن الموارد الطبيعية ويدعم عدالة استخدامها والاستغلال الأمثل لها والاستثمار فيها وبما يضمن حقوق الأجيال القادمة فيها.
وقال إن الاهتمام بالبعد البيئي يعمل على تنويع مصادر الإنتاج والأنشطة الاقتصادية، ومما يساهم في دعم التنافسية، وتوفير فرص عمل جديدة، والقضاء على الفقر، ويحقق عدالة اجتماعية مع توفير بيئة نظيفة وصحية وآمنة للمواطن المصري.

search