الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:45 م

نصف مليار جنيه "على الأرض".. كن مليونيرا من "الفوارغ"

النفايات الصلبة

النفايات الصلبة

آية عتريس

A A

يلجأ العديد من الشباب إلى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير دخل إضافي لأسرهم، لذلك كانت مشروعات تدوير المخلفات من" الكانز" و"الفويل" و"البلاسيتك"، الأكثر استهدافًا خلال الفترة الماضية، كون رأس مال المشروع “المجهود الشخصي” فقط.

"كنت فاكر الموضوع هزار"، يقول محمد مصطفى، صاحب الـ35 عاما، عن بداية مشروعه عندما لم يجد وسيلة لمحاولة زيادة دخله بعد الارتفاع الأخير في الأسعار سوى البحث عن فكرة لمشروع صغير يحقق له عائدا مجزيا يساعده على تلبية طلبات أسرته المكونة من 6 أفراد، منهم 3 أطفال بمرحلة التعليم الابتدائي، ووالدته التي تبلغ من العمر 85 عاما.

تدوير مخلفات الكانز

يسرد “مصطفى” حكاياته لـ"تيلجراف مصر"، مع جمع مخلفات الكانز والبلاسيتك، ليبدأ في مشروعه الصغير، إذ بدأ في البحث عن المشروع عبر الإنترنت لاستكشاف أهميته وكيفية الربح منه، ووقتها اكتشف أن هذه المخلفات يجري إعادة استخدامها في صناعات أخرى أبرزها صناعة سبائك الألمونيوم. 

مصطفى بدأ البحث عن تجار الكانز لمعرفة سعر الطن والكيلو وبالفعل تواصل مع أحدهم في منطقة شبرا الخيمة، بعد جمع معلوماته قرر خوض التجربة بعد أن تأكد من ربحيتها. 

يوضح أنه قرر إنشاء صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للوصول إلى أكبر عدد ممكن من أصحاب المحلات والاتفاق معهم على توريد مخلفات الكانز والبلاسيتك بمقابل مادي، وصل بسعر كيلو الكانز إلى7 جنيهات، وسعر الطن تراوح بين 6000 جنيه و7500جنيه.

مخلفات الكانز والبلاسيتك

حلم طفل في كيس 

في رحلتنا للبحث عن تجار المخلفات وجامعيها صادفنا طفلا يبلغ من العمر 9 سنوات، يستعين بعجلة صغيرة لتحمل عنه عبء الأكياس التي يجمع فيها “فوارغ الكانز والبلاسيتك والزجاج” من المقاهي. 

يروي الطفل كيف يتجول بين المقاهي عقب خروجه من المدرسة لجمع مخلفات الكانز والبلاستيك بدون مقابل ليبيعها ويحصل على عائد يمكنه من مساعدة أسرته ولو بالقدر اليسير، 30 جنيها يوميا على الأقل. 

أرباح أكثر 

 يعمل إبراهيم عماد في مجال جمع المخلفات منذ 3 سنوات، وتمكن من توفير مبلغ من المال ليبدأ تحقيق حلمه في الانتقال من مجرد جامع للمخلفات إلى تاجر سبائك ألومنيوم. 


يوضح"إبراهيم" لـ"تيلجراف مصر"، أن صافي ربحه من طن الكانز بعد صهره في أفران خاصة وتحويله إلى قوالب أو سبائك يصل إلى نحو ثلاثة آلاف جنيه، موضحا أن طن الكانز يصفي بعد الصهر قرابة 750 كيلو جراما من الألمونيوم، بسعر 750 جنيها للكيلو. 

تصنيع سبائك الألومنيوم من مخلفات الكانز تمر بعدة خطوات، تبدأ من الجمع مرورا بالصهر وتنقية معدن الألمونيوم المنتج من الشوائب، ووصولا إلى تعبئة الألومنيوم في قوالب ليصبح جاهزا للبيع إلى مصانع الألمونيوم.

سعر طن مخلفات الكانز يصل 7000

حجم صناعة الألومنيوم

ذكر رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات‏، محمد المهندس،‏ أن شركة مصر للألومنيوم، المسئولة عن إنتاج خام الألومنيوم في مصر، يتراوح إنتاجها بين 320و330 ألف طن سنويا، مشيرا إلى أن عدد مصانع الألومنيوم العاملة في السوق المحلية يصل إلى نحو 250 مصنعا وورشة، بحجم استثمارات 500 مليون جنيه.

خبير الاقتصاد الدكتور وليد جاب الله، يوضح أهمية فتح ملف النفايات الصلبة في مصر  لتعزيز حجم الفائدة الناتجة منه، مضيفا أن هناك محولات من قبل كيانات اقتصادية غير رسمية، نجحت في إعادة تدوير المخلفات وتعظيم فائدتها وتحقيق أرباح منها. 

search