الخميس، 04 يوليو 2024

05:10 ص

مازال مغلقا..فشل مفاوضات فتح معبر رفح

معبر رفح البري

معبر رفح البري

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

فشل المسؤولون الأمريكيون والمصريون والإسرائيليون في تحقيق تقدم في اجتماعهم بشأن إعادة فتح معبر رفح، بعد رفض الجانب الإسرائيلي السماح بأي دور للسلطة الفلسطينية في تشغيل الموقع الاستراتيجي، حسب أربعة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

أولويات قصوى

وتعتبر إدارة بايدن أن إعادة فتح المعبر على الحدود بين مصر وغزة ومنع حماس من تهريب الأسلحة إلى القطاع من مصر والحفاظ على السلام الهش بين إسرائيل ومصر أولويات قصوى.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن إعادة فتح معبر رفح يمكن أن يكون خطوة أولى في استراتيجية أوسع بعد الحرب لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في غزة، وفقا لموقع "أكسيوس"

مصر وعدت بفتح المعبر

وجاء اللقاء في القاهرة نتيجة مكالمة هاتفية جرت قبل أسبوعين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، وخلال الاتصال، وافق السيسي على طلب بايدن استئناف تدفق شاحنات المساعدات إلى غزة عبر إسرائيل، بعد أن توقفت عمليات التسليم قبل أسبوعين احتجاجاً على سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

ووعد بايدن بأنه في حالة استئناف تدفق المساعدات، ستعمل الولايات المتحدة على إعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن.

غزة أرض فلسطينية

وقالت إدارة بايدن مراراً إنها ترى غزة جزءاً من الدولة الفلسطينية المستقبلية وتريد أن يكون للسلطة دورا في حكمها بعد الحرب، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض مشاركة السلطة الفلسطينية في غزة في كل اجتماع تقريباً مع المسؤولين الأمريكيين في الأشهر الأخيرة.

وأوضح في وقت مبكر من الحرب أنه يعارض أي دور للسلطة الفلسطينية في غزة، وهو موقف أصبح نقطة نقاش سياسية ويصعب التراجع عنه.

إسرائيل تناقض نفسها

وفي اجتماع لمجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي قبل المحادثات في مصر، قال نتنياهو إنه لا يوافق على أي دور للسلطة الفلسطينية في معبر رفح، وفقًا لمصدرين مطلعين على الاجتماع. وقال أحد المصادر إن تصريحات نتنياهو تتناقض مع السياسة التي تمت الموافقة عليها في مجلس الوزراء الحربي قبل أيام، والتي قالت إن إسرائيل ستوافق على أن يتم تشغيل معبر رفح من قبل أي كيان حكومي آخر غير حماس.

خلف الكواليس

وكان قد أفاد موقع أكسيوس أن الوفد الأمريكي كان يرأسه مسؤول ملف الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض تيري وولف.

وترأس الوفد الإسرائيلي منسق الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، الجنرال غسان عليان، ومسؤولون من جهاز الأمن العام (الشاباك)ـ ومثل مصر مسؤولون من جهاز المخابرات والجيش.

نقطة احتكاك

وخلال الاجتماع، أثارت الولايات المتحدة ومصر إمكانية إعادة فتح المعبر مع الفلسطينيين من غزة الذين لا ينتمون إلى حماس ويكونون ممثلين للسلطة الفلسطينية، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون.

وأعدت السلطة الفلسطينية في رام الله قائمة تضم نحو 300 فلسطيني من غزة تم فحصهم وهم على استعداد للعمل في المعبر.

وقالت إسرائيل خلال الاجتماع إنها مستعدة لفحص الفلسطينيين المدرجين في القائمة والسماح لأولئك الذين لا ينتمون إلى حماس بتشغيل المعبر جنباً إلى جنب مع قوة المراقبين التابعة للاتحاد الأوروبي التي كانت متمركزة عند المعبر قبل أن تبدأ حماس حكمها غزة في عام 2007.

search