الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:24 ص

بعد فوزها بجائزة الأفضل.. فصل ممرضة أمريكية تضامنت مع فلسطين

الممرضه المفصوله حسن جبر

الممرضه المفصوله حسن جبر

أحمد سعد قاسم

A A

طردت ممرضة من مستشفى في مدينة نيويورك بعد أن أشارت إلى الحرب الإسرائيلية في غزة على أنها "إبادة جماعية" خلال خطاب تكريمها.

وتم تكريم الممرضة التي تعمل في قسم الولادة "حسن جبر"، وهي أمريكية من أصل فلسطيني، من قبل جامعة نيويورك لانجون هيلث لتعاطفها في رعاية الأمهات اللاتي فقدن أطفالهن عندما ربطت بين عملها ومعاناة الأمهات في غزة.

وقالت جبر، وفقا لمقطع فيديو لخطاب لها في 7 مايو الماضي نشرته على وسائل التواصل الاجتماعي "يؤلمني أن أرى النساء من بلدي يعانين من خسائر لا يمكن تصورها خلال الإبادة الجماعية الحالية في غزة".

وكتبت جبر على “إنستجرام” أنها وصلت إلى العمل في 22 مايو في أول نوبة عمل لها بعد حصولها على الجائزة وحينها تم استدعاؤها لاجتماع مع رئيس المستشفى ونائب رئيس التمريض لمناقشة خطابي الذي قلته في حق فلسطين ووجهت لي تهم تعريض الآخرين للخطر وإفساد الحفل والإساءة وقالت " كل هذا لأن جزءًا صغيرًا من كلمتي كان بمثابة تكريم للأمهات الثكالى في بلدي".

وكتبت أنه بعد أن عملت معظم نوبة عملها، "تم إستدعاؤها مرة أخرى إلى المكتب حيث تم قراءة خطاب إنهاء عملها ثم تم اصطحابها إلى خارج المبنى.

وأكد المتحدث باسم جامعة نيويورك لانجون، ستيف ريتي، أن جبر طُردت بعد خطابها، وقال إنه كان هناك "حادث سابق أيضًا".

وقال المتحدث باسم مستشفى لانجون التابعة لجامعة نيويورك، ستيف ريتا في بيان “تم تحذير حسن جبر في ديسمبر، بعد حادثة سابقة، من عدم طرح آرائها حول هذه القضية المثيرة للخلاف والمشحونة في مكان العمل، لكنها اختارت بدلا من ذلك عدم الالتفات إلى التحذير في حفل تكريم الموظفين الأخير الذي حضره زملاؤها على نطاق واسع، والذين شعر بعضهم بالاستياء بعد تعليقاتها. ونتيجة لذلك، لم تعد جبر موظفًا في جامعة نيويورك لانجون”.

ودافعت جبر عن كلمتها في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز وقالت إن الحديث عن الحرب "كان وثيق الصلة" بالنظر إلى طبيعة الجائزة التي فازت بها.

في سياق ذي صلة قالت وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 36 ألف شخص قتلوا في القطاع خلال الحرب التي بدأت بهجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر . وقد نزح حوالي 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن أجزاء من القطاع تعاني من المجاعة .

واتهمت حكومة جنوب إفريقيا إسرائيل رسميًا بارتكاب إبادة جماعية في يناير عندما طلبت من المحكمة العليا للأمم المتحدة إصدار أمر بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

ونفت إسرائيل تهمة الإبادة الجماعية وقالت لمحكمة العدل الدولية إنها تفعل كل ما في وسعها لحماية السكان المدنيين في غزة.

جبر ليست أول موظفة في المستشفى، يتم فصلها بسبب تعليقات حول الصراع في الشرق الأوسط، حيث تم طرد باحث بارز كان يدير مركز السرطان بالمستشفى بعد أن نشر رسوم كاريكاتير سياسية مناهضة لحماس، بما في ذلك رسوم كاريكاتير لشعب عربي، وقد رفع هذا الباحث، عالم الأحياء بنيامين نيل، دعوى قضائية ضد المستشفى منذ ذلك الحين.

search