السبت، 05 أكتوبر 2024

11:03 ص

بأمر الأمم المتحدة.. إسرائيل في قائمة "أخطر الكيانات الإرهابية"

دبابة إسرائيلية في غزه

دبابة إسرائيلية في غزه

أحمد سعد قاسم

A A

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، مسؤولين إسرائيليين بوضع بلدهم في “القائمة السوداء” للدول والكيانات الإرهابية التي تقتل الأطفال.

“قائمة العار” التي دخلتها إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، كدولة تقتل الأطفال، يأتي تزامنًا مع حرب شعواء يشنها جيش الاحتلال ضد سكان قطاع غزة، تجاوزت حصيلة ضحاياها 36 ألف قتيل معظمهم من النساء والأطفال.

وفي وقت سابق، أجرى جوتيريش اتصالاً هاتفياً مع مسؤول رفيع في الجيش الإسرائيلي، الأربعاء الماضي، لإبلاغه بقراره إدراج إسرائيل على قائمة الأمم المتحدة السوداء للدول التي تقتل الأطفال.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، إن جهود إسرائيلية مكثفة جرت لمنع إدراجها في هذه القائمة السوداء التي تضم الأطراف المتورطة في نزاعات ترتكب فيها انتهاكات جسيمة بحق الأطفال.

القرار يسري لمدة 4 سنوات، ويُتخذ بشكل نهائي من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش.

وأوضحت القناة أن الإعلان الأممي المرتقب يُثير قلقاً كبيراً لدى كبار المسؤولين في إسرائيل، لأنه يأتي على خلفية سلسلة من القرارات الدولية ضدها، وله عواقب عملية قد تضر بإمدادات الأسلحة إلى إسرائيل.

أضافت، أنه وفقاً للتقديرات التي تم التوصل إليها في النقاشات ضمن مجلس الأمن القومي والجيش الإسرائيلي، ستعلن الأمم المتحدة لأول مرة أن الجيش الإسرائيلي هو منظمة تؤذي وتقتل الأطفال"، فما تصيغ تل أبيب ردا على الأمم المتحدة بشأن القرار.

تركز "قائمة العار" بشكل أساسي على المتورطين في تجنيد الأطفال واستغلالهم جنسياً وقتلهم وتشويههم، والهجمات على المدارس أو المستشفيات، وغير ذلك من الانتهاكات، وتضم أخطر المنظمات الإرهابية مثل “بوكو حرام” في نيجيريا، و"داعش" في الشرق الأوسط، والقاعدة في أفغانستان.

وسبق لمنظمات حقوقية من بينها “هيومن رايتس ووتش” أن انتقدت الأمم المتحدة بسبب "تجاهلها المتعمد لضم إسرائيل إلى قائمة العار"، معتبرة أن "استثناء إسرائيل يلحق ضرراً جسيماً بالأطفال الفلسطينيين".

يأتي الجدل حول ضم إسرائيل لـ "قائمة العار" الأممية بالتزامن مع ارتكاب جيشها مجزرة جديدة في مدرسة تابعة للأونروا تؤوي نازحين في النصيرات، أسفرت عن مقتل أكثر من 40 شخصاً بينهم 14 طفلاً و9 نساء.

search