الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:29 ص

منْ يدفع فاتورة ساعة "فيتوريا" السويسرية؟

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر

سعيد علي

A A

في كتابه "تكتيكات كرة القدم الألمانية الناجحة"، يقول الكاتب الألماني تيمو يانكو فيسكي، في سياق حديثه عن تجربة ألمانيا الرائدة في العصر الحديث، والتي توجت بكأس العالم وألحقت بالبرازيل أكبر فضائح كرة القدم على أرضها بسباعية عام 2014، أن هناك مجموعة محددات تبرز مدى جاهزيتك للفوز ببطولة مجمعة مثل كأس العالم، على رأسها، قائمة اللاعبين المختارة، الجاهزية قبل البطولة عبر الوديات، مجموعة الخطط التي حددها المدرب ومدى مرونتها وتنوعها، بالإضافة إلى قدرته على إدارة المجموعة والمباريات.

بالأمس كانت الكرة المصرية أمام اختبار لواحد من تلك المحددات الرئيسية، التي تعكس بشكل كبير مدى استعداد منتخب مصر للتتويج ببطولة أمم أفريقيا، التي تنطلق في كوت ديفوار 13 يناير 2024، من عدمه.

قائمة الفراعنة التي اختارها البرتغالي روي فيتوريا، لقيت كثيرا من الجدل حول قليل من الأسماء، فما هي دلالات ذلك، وإلى أي مدى يمكن أن تؤثر على شكل ونتائج الفراعنة في "كان"؟

فيتوريا: واثق من تواجد منتخب مصر فى مستوى مميز
روي فيتوريا مدرب منتخب مصر

الشحات... من منافسة ميسي لـ مصطفى فتحي

إذا سألت أي محلل، أو لاعب سابق، عن لاعب كان يجب أن يتواجد في قائمة الفراعنة دون الأسماء المعلنة، ستجد الجواب الأول:"حسين الشحات".

هكذا كانت كل الشهادات، واجتمعت كافة الآراء، فاللاعب الذي عاد للتو من مونديال الأندية بعد رحلة تألق، وأرقام استثنائية، أوشك فيها على معادلة رقم ميسي في مونديال الأندية لو سجل هدفًا خامسًا، كان الأكثر ثباتًا واستمرارية في التألق مع فريقه الأهلي بالأشهر الأخيرة.

في خمس بطولات حققها الأهلي هذا العام وميداليتين برونزيتين كان "الشحات" حاضرًا بقوة، ولعبت أهدافه دورًا بارزًا في كافة التتويجات، من هنا زادت علامات الاستفهام، وارتفعت لغة الاستنكار.

المدرب البرتغالي لم ينكر مدى جودته، بل وقال بأن عدم جاهزيته طبيًا كان ضمن أسباب جعلته يفضل لاعبيين آخرين بنفس مركزه.

حسين الشحات يصفع لاعب بيراميدز على وجهه.. وتحرك من الأهلي - CNN Arabic
حسين الشحات لاعب الأهلي

لكن ثمة عوامل أخرى ونحن نبحث عن منطق لهذا القرار قد تجدها بشكل واضح:

- محمد صلاح، وتريزيجيه، وعمر مرموش، ومصطفى فتحي، وأحمد السيد زيزو، 5 لاعبين في الجناح رقم كاف، وأكثر من ذلك في قائمة تضم 23 لاعبا ستخلّ ببقية المراكز.

- الشحات يلعب مؤخرًا كجناح أيسر في الأهلي، مقارنة بتريزيجيه ومرموش، هو أقلهم.

- إذا اعتبرنا الشحات يجيد اللعب في الجهة المقابلة، سيقول منطق فيتوريا، أولًا صلاح سيلعب طوال الوقت، واذا اضطررت لغير ذلك بتوظيف آخر له، أريد مكانه لاعب أيسر مثل مصطفى فتحي لأسباب تخدم التكتيك الخاص به.

- ماذا لو احتجت لاعبا أيمن في الجناح الأيمن؟.. سيكون رده أيضًا، من في مصر أفضل من زيزو على الخط الأيمن إذا احتجته؟!

هي حقائق لا يمكن أن نغفلها، ونحن نقيّم وضع ومعطيات، ربما يكون منطقه ومسبباته صائبة، وربما لا، لكن في نهاية الأمر القرار ليس عشوائيًا كما ذكر البعض.

الساعة السويسرية.. أحمد سامي وياسر إبراهيم

كان التصريح الأكثر جدلًا هو منطق "فيتوريا" في تفضيله أحمد سامي، مدافع بيراميدز على ياسر إبراهيم قلب دفاع الأهلي.

لا ينكر أحد الحالة الفنية والبدنية والذهنية التي يحياها ياسر إبراهيم، بل ويذهب البعض للقول بأنه أفضل مدافع في مصر بهذه الأونة.

في مقابل ذلك، يبرّر البرتغالي موقفه بأن "سامي" كما الساعة السويسرية في دقته، والتزامه بالأدوار المرسومة بدقة متناهية.

عملًا بمقولة أنه ليس كل ما يدور في الكواليس يقال في المؤتمرات، فإن هناك أسبابا أيضًا دفعت مدرب المنتخب لهذا الاختيار.

يُعاب على ياسر إبراهيم قلة جودته في البناء والخروج بالكرة، وهذا أحد أهم الأسباب التي جعلت فيتوريا يضم رامي ربيعة سابقًا، والآن علي جبر وأحمد سامي.

ياسر إبراهيم: التجديد مع الأهلي لا يحتاج للتفكير
ياسر إبراهيم لاعب الأهلي

تغافل مدرب الفراعنة عن بطء الثنائي، وعن تدني قدرتهما في الالتحامات الثنائية، والصراعات البدنية، مقارنة بياسر إبراهيم، الذي يتفوق على الجميع في هذه النقطة تحديدًا، بسبب إيمانه بجودتهم في البناء والخروج بالكرة.

في دوري أبطال أوروبا أحدث جوارديولا أهم تحول في مسيرته مع مانشستر سيتي، والذي كان سببًا رئيسيًا في تتويجه بالأبطال.. ما هو؟

قرر استبدال الأظهرة الهجومية بمدافعين، باع جوار كانسيلو، وألكسندر زينتشينكو.

اشترى مانويل أكانجي قلب الدفاع من بروسيا درتموند، ووظيف أكي قلب الدفاع في مركز الظهير.

هل تتخيل أن المدرب الأكثر هجومًا، وجرأة، وصاحب الأفكار الثورية في كرة القدم، لجأ إلى مدافعين ففاز بأول نسخة أبطال.

لم تتبدل هوية جوارديولا الهجومية، ولم يتخل عن فلسفته، لكن بدّل تفصيلة داخلية، تقوم على أن مهمة المدافع أولًا هي الدفاع.

أريد رجلًا يفوز بالثنائيات، يفسد المرتدات، يوقف أي مهاجم، يكسب أي التحام، إذا لم أمتلك ذلك سيكون العقاب قاسيًا، خصوصا حينما يرتبط الأمر بمواجهات إقصائية، الخسارة فيها تعني توديع البطولات أو خسارتها، خطأ واحد أمام تشيلسي أضاع بطولة كان السيتي مستحوذَا على كل شئ فيها.

هل هناك مدافع في مصر أفضل من ياسر في الالتحامات البدنية؟

هل هناك مدافع يجيد الكرات الهوائية أفضل منه؟

من أقدر منه على إيقاف سرعات مهاجمي القارة السمراء؟

من أقدر منه على الالتحام مع مهاجمين ميزتهم الأولى أبدانهم وقواهم الجسدية؟

قد يكون خطأ فيتوريا الوحيد هو غياب ياسر إبراهيم، لكنه قد يكون كفيلًا بهدم كل شئ، وسببًا رئيسيًا في إنهاء مشوار المنتخب قبل أوانه، أو حرمان المنتخب مما يستحقه.

قد نملك وسط ملعب رائع، خط هجوم خيالي، سيخرج صلاح كل ما لديه من أجل حلمه وحلمنا، سيصل مصطفى محمد وتريزيجيه ومرموش بأفضل حالاتهم، لكن سباقا بدنيا واحدا بين على جبر أو سامي مع مهاجم أفريقي سريع سينهي كل الأحلام، سيدمر كل عمل.

أغفل البرتغالي التحول الكبير في مسيرة سيد مدربي العالم بيب جوارديولا، الذي عدّد البرتغالي ضمن أفضل مدربين قابلهم.

مثلما أغفل تمامًا أن ثنائية محمد عبدالمنعم وياسر إبراهيم هي الأكثر ضمانة، خصوصا بالانسجام الحاصل بينهما في الفترات الأخيرة.

اختار "فيتوريا" الساعة السويسرية، لكن قد يكون ثمنها باهظًا، ولا يتحمّل أحد كلفتها، في بلاد ملاذه ومتنفسه الوحيد هو كرة القدم.

search