الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:33 ص

لن تتخلص من قشر البرتقال.. فوائد صحية لا تصدق

برتقال

برتقال

خاطر عبادة

A A

اكتشف العلماء أن قشر البرتقال له خصائص وفوائد صحية لا تصدق.

 ونشرت دراسة جديدة أن مستخلص قشر البرتقال يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وربطت الدراسات السابقة أيضًا بين استهلاك بعض الأطعمة، مثل التوت الأزرق أو البقوليات أو الخضار الورقية الخضراء، مع فوائد لنظام القلب والأوعية الدموية، لأن العلماء ربطوها بالميكروبيوم المعوي الصحي، بشكل عام، يحدث هذا لأنها تعمل كغذاء للبكتيريا الموجودة في معدتنا والمسؤولة عن استقلاب الكوليسترول، مما قد يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد تتساءل لماذا يبدو قشر البرتقال مفيدًا لقلبك ؟ 

ووفقا لصحيفة لا راثون الإسبانية، فقد ركز الباحثون في هذه الدراسة على مركب عضوي يسمى ثلاثي ميثيل أمين N-أكسيد (TMAO)، يتم إنتاج TMAO عندما تتغذى البكتيريا الموجودة في ميكروبيوم الأمعاء على بعض العناصر الغذائية والأطعمة، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.

وأوضح يو وانج، أستاذ علوم الأغذية في مركز أبحاث وتعليم الحمضيات بجامعة فلوريدا الأمريكية والمؤلف الرئيسي للدراسة، أننا ننعلم من الأبحاث السابقة أن بعض بكتيريا الأمعاء تتغذى على بعض العناصر الغذائية أثناء عملية الهضم وتنتج مواد كيميائية (مثل TMAO) قد تساعد في التنبؤ بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل".

لماذا يعد قشر البرتقال مفيدًا لقلبك؟

وربطت دراسات سابقة بين مادة TMAO وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والرجفان الأذيني والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة وسرطان القولون والمستقيم.

للمساعدة في تقليل كمية TMAO التي يتم إنشاؤها في ميكروبيوم الأمعاء، لجأ وانج وفريقه إلى قشور البرتقال.

 ويوضح وانج: "في مستخلصات قشر البرتقال، نجد بعض المواد الكيميائية التي تمنع إنتاج المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر نظام القلب والأوعية الدموية".

فضلا عن ذلك، فإن البرتقال معروف بكونه مصدرًا رائعًا لفيتامين C، إلا أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والألياف، وكلها مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

search