الأحد، 07 يوليو 2024

04:53 ص

معيط: ندعم إنشاء منصة قارية لآليات التمويل المبتكر للقطاع الصحي

معيط في لقاء مع جون كاسيا مدير عام المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض

معيط في لقاء مع جون كاسيا مدير عام المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

أبدى وزير المالية رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل محمد معيط، استعداد مصر لتقديم الدعم الفني اللازم للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، للدفع باتجاه القيام بدوره المأمول على المستوى القاري.

وأعرب معيط خلال لقاء عقده اليوم مع مدير عام المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض  جون كاسيا، عن حرص مصر على دعم مبادرة المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض الرامية إلى إنشاء منصة قارية للحوار حول آليات التمويل المبتكر للقطاع الصحي في أفريقيا، بحيث تضم هذه المنصة وزراء المالية والصحة الأفارقة وممثلي القطاع الخاص والخبراء المتخصصين. 

الاستدامة المالية للنظم الصحية

أوضح معيط أن الدولة المصرية تحرص على دعم المسار القاري لتعزيز الاستدامة المالية للنظم الصحية في أفريقيا، على نحو يسهم في توفير الخدمات الصحية للمواطنين بشكل مستدام، بالتعاون مع القطاع الخاص وتعزيز الشراكة معه، لا سيما فيما يتعلق بجهود مكافحة الأوبئة والأمراض والوقاية منها، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص يعد شريكًا أصيلًا في إنجاح منظومة “التأمين الصحي الشامل” بمصر. 

وأشار إلى أن مصر تسعى حاليا لزيادة نسبة مشاركة القطاع الطبي الخاص، في تقديم خدمات التأمين الصحي الشامل بنسبة تتراوح من 30% من 50%، بما يسهم في تعزيز التنافسية بين مقدمي الخدمات، على نحو يدعم استدامة جودة الرعاية الصحية للمستفيدين.

واستطرد أن الحكومة مستعدة لنقل خبراتها في التحول لنظام التأمين الصحي الشامل إلى الأشقاء في أفريقيا، إذ تضمن هذه المنظومة  توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة وحمايتهم من أي مخاطر صحية أو مالية مترتبة على المرض بأقل تكلفة وأعلى كفاءة، مع التركيز على ضمان الاستدامة المالية للمنظومة، بما يجعلها أكثر قدرة على تنمية مواردها. 
من جانبه قال جون كاسيا، إن المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض يتطلع للاستفادة من التجربة المصرية في قطاع التأمين الصحي، ضمن جهوده لتطوير النظم الصحية الأفريقية وتقليل المخاطر الناتجة عن الأمراض. 

search