السبت، 06 يوليو 2024

06:42 م

موسم حج 2024 بالذكاء الاصطناعي.. ثورة تقنية على أرض سعودية

المسجد الحرام

المسجد الحرام

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

من روبوتات الإرشاد وتوزيع مياه زمزم، إلى التعقيم والتوعية الصحية، اعتمدت السعودية أحدث الابتكارات المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان تجربة حج آمنة ومريحة خلال موسم حج 2024.

مبادرات عدة أطلقتها المملكة العربية السعودية لتعزيز جودة الخدمات المقدمة للحجاج وتوفير بيئة صحية وآمنة تمكنهم من أداء مناسكهم بيسر وسهولة. 

وفي سياق هذا التقرير، نستعرض أبرز التقنيات والروبوتات التي أحدثت ثورة في موسم الحج هذا العام وكيفية مساهمتها في تحسين تجربة الحجاج بشكل غير مسبوق.

روبوت الإرشاد

يقدم روبوت الإرشاد في موسم حج 2024 فتاوى واستشارات إسلامية موثوقة، وتم تزويده بشاشة تعمل باللمس مقاس 21 بوصة، ويمتلك القدرة على التواصل بـ11 لغة. 

صُمم الروبوت ليتمكن من التنقل بسلاسة تامة على أربع عجلات، كما أنه مزود بنظام توقّف ذكي يضمن مرونة وسلاسة الحركة.

روبوت موصل زمزم

يمثل روبوت موصل زمزم قفزة نوعية في عمليات إمداد مياه زمزم خلال موسم حج 2024، حيث يتمتع بقدرة على العمل بشكل مستقل لمدة تتراوح بين 5 إلى 8 ساعات، ويتفاعل مع الأفراد بأسلوب سلس ومريح.

المعقم الروبوتي

يُستخدم المعقم الروبوتي لضمان تعقيم المسجد الحرام بفعالية وكفاءة، حيث يغطي مساحات شاسعة داخل المسجد ومرافقه المختلفة. 

يتميز الروبوت بسعة تزيد عن 68 لترًا من الماء، ويغطي أكثر من 1000 متر مربع في الساعة، مما يوفر عملية تعقيم شاملة دون الحاجة إلى تدخل بشري، لضمان بيئة نقية لزوار الرحمن.

روبوت التوعية

أما روبوت التوعية فقد تم الإعلان عن بدء استخدامه لتوجيه الحجاج بالأمور الصحية في المدينة المنورة. 

ويعمل الروبوت على بث رسائل توعوية وصحية وإرشادات عامة لحجاج بيت الله الحرام، ويدعم النطق بأكثر من 96 لغة مختلفة، مما يسهم في تحسين تجربة الحجاج وتوفير بيئة آمنة وصحية لهم خلال أداء مناسكهم.

إنهاء إجراءات الحجاج

وتشمل التقنيات الذكية المستخدمة في موسم الحج منصة الحج والعمرة والزيارة، وتطبيق مبرور، وتقنية الواقع المعزز 3D، وتقنية Wi-Fi، والمنصة التفاعلية الرقمية، وتقنية QR code، وتقنية CHAT BOT، وتقنية المجال القريب NFC، والخرائط التفاعلية. 

بالإضافة إلى ذلك، تم طباعة 3 ملايين كارت توعوي ذكي مزود بخدمة الدخول المباشر لصفحة الحج والعمرة والزيارة، واستخدام تطبيق مبرور عن طريق QR، وتوفير 61 شاشة بصرية، و50 لوحة توعوية.

التاكسي الطائر

كما تم توفير عدد من التطبيقات الذكية لتشغيل مراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة، بما في ذلك التاكسي الطائر الذي يساعد على تسهيل تنقل الحجاج بين المشاعر المختلفة بفعالية وسرعة.

طائرات بدون طيار

تستخدم الطائرات بدون طيار لفحص طرق المشاعر المقدسة، مما يساهم في مراقبة وتأمين الحجاج وتسهيل حركتهم وضمان سلامتهم خلال تأديتهم للمناسك.

search