الخميس، 04 يوليو 2024

05:29 ص

استبعاد نجاد.. اختيار 6 من أصل 80 مرشحًا للانتخابات الرئاسية الإيرانية

الانتخابات في إيران

الانتخابات في إيران

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

قالت وكالة مهر الإيرانية، اليوم، إن مجلس صيانة الدستور- وهو الجهة المنوطة بتنقيح أسماء المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية- أقر أهلية 6 مرشحين فقط من وسط أكثر من 80 مرشحًا للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 28 يونيو الجاري للترشح.

وكشفت معلومات- غير رسمية- نشرتها الوكالة عن أهلية 6 مرشحين وهم “علي رضا زاكاني، وسعيد جليلي، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، وحجة الإسلام مصطفى بورمحمدي، ومحمد باقر قاليباف، ومسعود البزشكيان”، مضيفة أن مجلس صيانة الدستور وافق بشكل نهائي على ترشح المرشحين الستة فقط، في قائمة خلت من اسم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

وسبق أن أكد الناطق باسم مجلس صيانة الدستور في إيران طفحان نظيف، أن مجلس صيانة الدستور انتهى من فرز أسماء المرشحين وبحث أهليتهم لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة، مضيفًا أن الأسماء أرسلت بالفعل إلى وزارة الداخلية التي ستعلن عن الأسماء النهائية.

وأضاف في تدوينه له عبر صفحته الشخصية على "X" أن المجلس انتهى من دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرابعة عشرة وتم إرسال المؤهلين لوزارة الداخلية.

تجدر الإشارة إلى أنه طبقًا للمادة 131 من الدستور الإيراني فإنه من المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد 50 يومًا من شغور منصب رئيس الجمهورية، حيث توفي الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله خلال عودته والوفد المرافق له من أذربيجان الشرقية.

وتولى محمد مخبر نائب الرئيس الإيراني تسيير أمور البلاد لحين انتخاب رئيس جديد، حيث تم فتح باب التقدم بأوراق الترشح في 30 مايو الماضي.

search