الخميس، 04 يوليو 2024

05:10 ص

إيران بلا رئيس حتى أغسطس.. الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المبكرة

الانتخابات في إيران

الانتخابات في إيران

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

تسببت وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله ووزير خارجيته والوفد المرافق لهم، في الإعلان عن وضع جدول زمني جديد للانتخابات الرئاسية الإيرانية، حيث قررت لجنة الانتخابات في إيران وضع جدول زمني لتسجيل المرشحين لتلك الانتخابات.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم، أنه تقرر فتح تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية يوم الخميس المقبل، حيث من المقرر أن يتم فحص الأسماء بالتعاون بين وزارة الداخلية الإيرانية ومجلس صيانة الدستور، تمهيدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

الانتخابات الإيرانية 

وكان من المقرر - قبل وفاة رئيسي- أن تجرى الانتخابات الرئاسية في إيران في يونيو من عام 2025، إلا أن وفاة الرئيس الإيراني عجلت بضرورة عقد الانتخابات الرئاسية العام الجاري 2024.

وطبقًا للجدول الزمني فإنه من المقرر أن يتم تسجيل أسماء المرشحين للانتخابات بدءًَ من الخميس المقبل الموافق 30 مايو الجاري حتى 3 يونيو المقبل، إذ تستمر عملية التسجيل على مدار 5 أيام. 

الانتخابات الإيرانية 


ومن المقرر أن يعمل مجلس صيانة الدستور على تنقيح أسماء المرشحين ومراجعة مؤهلات المسجلين، على أن يتم ذلك في الفترة بين 4 إلى 10 يونيو، فيما تقرر أن يتم نشر أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية في 11 يونيو المقبل بشكل مبدئي وقبل الطعون، على أن يتم الإعلان النهائي عن أسماء المرشحين من 12 إلى 26 يونيو المقبل، فيما ستجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يوليو المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ الحكومة الإيرانية الجديدة عملها بعد الانتخابات في شهر يوليو المقبل من العام الجاري 2024، على أن تستمر لمدة 4 سنوات وتنتهي في 2028.

search