الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:28 ص

بديل زيدان.. ويلي سانيول يقود أحلام بلدة صغيرة في أوروبا

ويلي سانيول

ويلي سانيول

محمود موسى

A A

يظهر منتخب جورجيا بقيادة مدربه الفرنسي ويلي سانيول في بطولة يورو 2024 للمرة الأولى في تاريخه، في النسخة التي تستضيفها ألمانيا بعد أيام قليلة.

وخاض سانيول كلاعب 58 مباراة دولية مع منتخب فرنسا، ووصل إلى نهائي كأس العالم 2006، ولعب في بطولتين لكأس الأمم الأوروبية، وهي مسابقة لم يشارك فيها أي من لاعبيه في جورجيا حتى الآن.

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة المدرب “ويلي سانيول” الذي نجح في قيادة جورجيا إلى بطولة أوروبا للمرة الأولى في تاريخها كالتالي:

بديل زيدان

تولى سانيول تدريب المنتخب الفرنسي تحت 21 سنة بعد الاعتزال ثم تولى تدريب بوردو في 23 مايو 2014، ووقع عقدا لمدة عامين مع النادي.

أراد بوردو في الأصل أن يكون زين الدين زيدان للفريق، لكن الأخير رفض.

زين الدين زيدان

كانت هذه أول مهمة تدريبية لسانيول على مستوى الأندية، وفي موسمه الأول، احتل سانيول المركز السادس في الدوري الفرنسي، ودور الـ16 في كأس الرابطة الفرنسية.

 وحقق الفريق فوزا رائعا 4–1 على موناكو، كما فاز 3–2 على باريس سان جيرمان، والخسارة 5–0 أمام أولمبيك ليون.

في موسم 2015-2016، تأهل الفريق إلى مرحلة المجموعات في الدوري الأوروبي، وبدأ بوردو الدوري الفرنسي بفوز و4 تعادلات وخسارة، وفي الجولة السابعة، خسر بوردو أمام نيس 6–1، ورحل المدرب الفرنسي في 14 مارس 2016 بعد الخسارة 4-0 في ديربي "دي لا جارون" أمام تولوز.

رحيل سريع عن بايرن

في يونيو 2017، انضم سانيول مجددًا إلى بايرن ميونيخ كمدرب مساعد تحت قيادة كارلو أنشيلوتي، لكن المدرب رحل سريعا عن النادي في سبتمبر من نفس العالم.

ويلي سانيول رفقة كارلو أنشيلوتي

وبعد تدريب بايرن لمدة 8 أيام وقاد الفريق في مباراة واحدة ليتعادل بايرن 2–2 أمام هيرتا برلين، وغادر سانيول النادي عندما تم الإعلان عن المدرب يوب هاينكس ومساعديه بيتر هيرمان وهيرمان جيرلاند.

حلم جورجيا

تولى سانيول تدريب منتخب جورجيا في 15 فبراير 2021، وبعد 3 سنوات، قادهم إلى أول بطولة دولية كبرى لهم على الإطلاق، إذ تأهل المنتخب الجورجي بطولة أمم أوروبا 2024، بعد فوزهم على اليونان في الملحق بركلات الترجيح.

تولى المدرب الفرنسي تدريب جورجيا في وقت صعب قبل 3 سنوات، عندما فشلوا في التأهل لبطولة أمم أوروبا 2020 بعد خسارتهم أمام مقدونيا الشمالية في الملحق.

وبعد استقالة المدرب فلاديمير فايس، كانت مهمة سانيول الرئيسية هي إعادة بناء الفريق نفسياً، واعتمد الفرنسي على نجم نابولي كفاراتسخيليا في قيادة المنتخب.

وصلوا إلى الأدوار الفاصلة مرة أخرى في تصفيات يورو 2024، وبعد التغلب على لوكسمبورج 2-0 والتغلب على اليونان بركلات الترجيح، تأهلوا أخيرًا.

وقال المدرب بعد التأهل: “إنه أعظم إنجاز لي كمدرب، قبل 3 سنوات، عندما قررت تولي هذه الوظيفة، سألني الكثير من الناس لماذا تذهب إلى هناك؟ ولكن الآن أستطيع أن أقول: انظر، لقد عملنا بجد وحققنا شيئًا جيدا أنا سعيد للغاية بذلك”.

\
جماهير جورجيا

حديث سانيول إلى موقع الاتحاد الأوروبي قبل البطولة

“حققنا شيئًا مهمًا معًا، آمل أن تكون المشاركة في بطولة الأمم الأوروبية ستدفعنا إلى تحقيق إنجازات جديدة في المستقبل”.

“عندما توليت المسؤولية، كانت فترة صعبة لأننا كنا في جائحة كورونا، كما خرجت جورجيا في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2020، لذلك كنا بحاجة إلى البدء في البناء مرة أخرى".

“قمنا بتطوير وجهة اللاعبين، وكنا بحاجة إلى تغيير الأمور قليلاً، عملنا لمدة 3 أعوام حتى الآن، وغيرنا أشياء كثيرة، التأهل ليورو 2024 مكافأة لهؤلاء اللاعبين أيضًا، ولأنهم آمنوا بأنفسهم”..

عن مجموعة جورجيا في يورو 2024 التي تضم البرتغال والتشيك وتركيا، قال “أعتقد أن أحد أبنائي هو أكبر مشجع لكريستيانو رونالدو على وجه الأرض، لذلك أعلم أن مواجهة البرتغال تجعل ابني سعيدًا وهذا أمر رائع كأب، ستكون مجموعة صعبة للغاية، لأن البرتغال فريق قوي”.

كريستيانو رونالدو 

“أيضا تركيا بعمل رائع في السنوات القليلة الماضية، مع انضمام لاعبين جدد من الشباب والموهوبين للغاية، أما التشيك، فهي تمتلك لاعبين رائعين عبر التاريخ وشاركت في العديد من البطولات”.

“الأمر المؤكد هو أننا سواء كنا نواجه البرتغال أو التشيك أو تركيا، فلن نستسلم أبدًا وسنقدم كل ما لدينا”.

قائمة جورجيا في يورو 2024

حراسة المرمى: جيورجي مامارداشفيلي (فالنسيا)، جيورجي لوريجا (دينامو تبليسي)، لوكا جوجيشاشفيلي (قرة باغ).

في خط الدفاع: جورام كاشيا (سلوفان براتيسلافا)، أوتار كاكابادزي (كراكوفيا)، سولومون كفيركفيليا (الأخدود)، لاشا دفالي (أبويل)، جمال تبيدزي (بانيتوليكوس)، لوكا لوتشوشفيلي (كريمونيزي)، جيورجي جوتشوليشفيلي (شاختار دونيتسك)، جيورجي جفيلسياني. (برسبوليس)

لاعبو الوسط: أوتار كيتيشفيلي (شتورم جراتس)، نيكا كفكفيسكيري (بوزنان)، جيورجي تشاكفيتادزه (واتفورد)، ساندرو ألتوناشفيلي (فولفسبرج)، جيورجي كوشوراشفيلي (ليفانتي)، غابرييل سيجوا (بازل)، أنزور مكفابيشفيلي (كرايوفا).

الهجوم: جيورجي تسيتاشفيلي (دينامو باتومي)، ليفان شنجيليا (بانيتوليكوس)، جورج ميكاوتادزه (ميتي)، بودو زيفزيفادزه (كارلسروه)، جيورجي كفيليتاجا (أبول نيقوسيا)، زوريكو دافيتاشفيلي (بوردو)، خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي)، سابا لوبجانيدزه (أتلانتا).

search