الخميس، 04 يوليو 2024

04:56 ص

جانتس يستقيل من حكومة الحرب الإسرائيلية

بيني جانتس ونتنياهو

بيني جانتس ونتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعلن عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس، مغادرة "حكومة الطوارئ" الإسرائيلية، ودعا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى "تحديد موعد متفق عليه للانتخابات".

وأضاف جانتس، أن "الاعتبارات السياسية في حكومة نتنياهو تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة"، متهمًا نتنياهو بأنه "يحول دون تحقيق نصر حقيقي".

ودعا جانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى "التحلي بالشجاعة، وعمل ما هو صواب".

وأوضح جانتس قراره بالانضمام إلى الحكومة في بداية الحرب، "لقد شكلنا حكومة طوارئ من منطلق شراكة القدر، وليس من منطلق الشراكة السياسية، وبعد أشهر من كارثة أكتوبر، تغير الوضع في البلاد وفي القرار".

وهاجم جانتس، نتنياهو بشدة، واتهمه بعرقلة التقدم نحو "النصر الحقيقي"، داعيا إلى تقديم موعد الانتخابات.

وقال "إسرائيل تحتاج إلى نصر حقيقي ويمكنها تحقيقه عن طريق وضع عودة المحتجزين إلى الوطن فوق البقاء في السلطة".

حكومة متطرفة

وفي تعليقه على استقالة جانتس من حكومة الطوارئ، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، إن "الوقت قد حان لاستبدال هذه الحكومة المتطرفة غير الشرعية، بحكومة عاقلة تؤدي إلى عودة الأمن إلى مواطني إسرائيل".

الوقت ليس مناسبًا

وفي الأثناء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعليقا على استقالة جانتس، إن "هذا الوقت ليس مناسباً لترك الجبهة يا بيني، هذا هو وقت توحيد القوى".

وكتب نتنياهو على موقع "إكس"، أن "إسرائيل في حرب وجودية على جبهات متعددة"، وتعهد بـ"مواصلة المسيرة حتى النصر وتحقيق كافة أهداف الحرب، وفي مقدمتها إطلاق سراح المحتجزين، والقضاء على حماس".

وأضاف نتنياهو: "سيبقى بابي مفتوحا أمام أي حزب صهيوني يرغب في تحمل العبء والمساعدة في تحقيق النصر على أعدائنا، وضمان سلامة مواطنينا".

search