الخميس، 04 يوليو 2024

05:56 ص

للرد على "نووي بيونج يانج".. اجتماع بين واشنطن وسيول

السلاح النووي لكوريا الشمالية

السلاح النووي لكوريا الشمالية

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

ما يزال الصراع بين الكوريتين الشمالية والجنوبية مستمرًا، حيث تستثمر الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الصراع، لمنع كوريا الشمالية من تطوير برنامجها النووي، حيث عقدت مباحثات مع كوريا الجنوبية في سيول، بهدف تحسين الردع النووي في ظل العلاقات المتوترة بين الكوريتين.

ونقلت وكالة رويترز اليوم عن مسئولين في كوريا الجنوبية، أن الاجتماع سيترأسه نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي للشؤون السياسية، وفيبين نارانج، نائب وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الفضاء.

ويعتبر هذا الاجتماع هو الثالث للمجموعة الاستشارية النووية للبلدين، ويهدف إلى متابعة قمة العام الماضي، حيث وعدت الولايات المتحدة الأمريكية كوريا الجنوبية بتعزيزها بمعلومات حول الخطط النووية للصراع مع الشمال.

يأتي ذلك بينما تسارع كوريا الشمالية لتطوير أسلحتها النووية وأنظمة إطلاقها في نفس الوقت الذي تدور فيه الحادثات، ما جعل كوريا الجنوبية تتساءل على اعتمادها على قوة الردع وليس القوة الهجومية.

ودعا بعض السياسيين بما فيهم كبار أعضاء حزب رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، سول إلى تطوير أسلحتها النووية، إلا أن واشنطن تعارض هذه الخطوة. 

وسبق أن حاولت كوريا الشمالية في أواخر شهر مايو الماضي، إطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري، ولكن فشلت المحاولة بسبب انفجار محرك صاروخي تم تطويره حديثا أثناء الطيران، واعتبرت سول وواشنطن إطلاق الصاروخ انتهاكا لعقوبات مجلس الأمن الدولي، التي تمنع استخدام بيونغ يانغ للتكنولوجيا الباليستية.

وحذر الجانبان بعد اجتماعهما الثاني في ديسمبر، من أي هجوم نووي تقوم به كوريا الشمالية ضد الولايات المتحدة وحلفائها، لأنه سيواجه رد سريع وساحق ما يمكن أن يؤدي إلى نهاية نظام الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون.
 

search