السبت، 05 أكتوبر 2024

04:46 م

"البوركيني" فكرتها.. من هي الراحلة كاريمان حمزة؟

كاريمان حمزة

كاريمان حمزة

سعيد أحمد

A A

توفيت مساء اليوم الأحد 31 ديسمير 2023، الإعلامية الكبيرة كاريمان حمزة، أحد أبرز مذيعات التلفزيون المصري منذ فترة السبعينات وحتى فترة التسعينات من القرن الماضي. 

جنازة كاريمان حمزة 

وأعلنت أسرة المذيعة كاريمان حمزة، تشييع جثمانها غدًا الإثنين 1 يناير 2024، من مسجد السيدة نفيسة بمصر القديمة، عقب صلاة الظهر.

أول مذيعة محجبة

كاريمان حمزة، تعد من أبرز مذيعات ماسبيرو، فكانت أول محجبة تقدم برنامج عبر شاشة التلفزيون المصري، ووالدها هو الدكتور عبد اللطيف حمزة، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام. 

وأشتهرت الراحلة كاريمان حمزة، بتقديم البرامج الدينية عبر التلفزيون المصري، كان أبرزها برنامج "قرآن ربي"، وسجلت فيه نحو 1500 حلقة، واستضافت شخصيات دينية بارزة، من بينهم الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي.

وبعد تاريخ حافل في التلفزيون المصري، انتقلت كاريمان حمزة، إلى قناة "إقرأ"، وسجلت نحو 130 حلقة تلفزيونية، واختتمت مسيرتها المهنية بفضاية إقرأ بعد تقيم العديد من علماء الدين ومناقشة مختلف القضايا. 

كاريمان حمزة في أخر ظهور لها

المايوه الشرعي

وفي شهر مايو 2023، حلت الإعلامية كاريمان حمزة، ضيفة على قناة الشمس الفضائية، وقالت إن العديد من بنات عمها منقبات، مشيرة إلى أنه بعد صدور كتابها "رفقًا بالقوارير" تفاجأت بالداعية يوسف البدري، يطلب مقابلتها، ولكنها تفاجأت بأفكاره المتشددة والمهاجمة لها، فانتقد وضعها للعطر، مشيرة إلى أن الجماعات الإسلامية المتشددة هي التي كانت تهاجمها في مصر. 

وقالت كاريمان حمزة، خلال لقائها السابق إنها أول من أدخل فكرة المايوه الشرعي في مصر، لأنها كانت تحب البحر، فوجدت فتيات على الشاطئ مرتديات زي يغطي الجسم ولكن يجسده ويبرز تفاصيله، فاقترحت أن تغطي منطقتي الخصر والصدر بمزيد من قطع القماش، لتحجب تجسيد عورة السيدة. 

خلاف مع سعاد حسني

وحول شقيقتها غير المحجبة "جيلان"، قالت كاريمان حمزة في اللقاء، إن شقيقتها روحها عالية، وهي تحب التعاطف مع الآخرين، مضيفة: "هي أحسن مني في الصبر والعطاء لأي شخص ظروفه صعبة ، وتعجبني رغم أنها غير محجبة". 

وحول سر غضب الفنانة سعاد حسني منها، قالت: "فنان الكاريكاتير ضياء الدين بيبرس رسم لي صورة في مجلة الكواكب، وقالي إنتي سرقتي الكاميرا من سعاد حسني وأنا ما عملتش كدة أنا بقدم برنامجي فقط وتفاجأت بالسندريلا بعدها تحدثني في الهاتف وتقول لي إنتي سرقت مني الكاميرا فقولت لها انتي حاجة وأنا حاجة".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search