الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:17 ص

غياب مرتضى وانهيار العملاق البافاري.. أبرز 8 أحداث كروية في 2023

الأهلي

الأهلي

محمود موسى

A A

ودع مرتضى منصور نادي الزمالك، وطل نادي زد من شباك الكبار.. وفي أوروبا حقق جوارديولا أحلامه مع مانشستر سيتي، فيما سقط عملاق ألمانيا بايرن ميونخ أمام فريق درجة ثالثة.. هكذا كان عام 2023 مليئًا بالدراما والتفاصيل المثيرة لعشاق كرة القدم محليًا، وعالميًا.

يرصد "تليجراف مصر" أهم محطات الساحرة المستديرة الأكثر جدلًا على مدار عام كامل.

زد يحلق في الصدارة

وفي مفأجاة من العيار الثقيل، يتصدر نادي زد ترتيب الدوري المصري الممتاز بعد صعوده الموسم الماضي من الدرجة الثانية.

ويحتل نادي زد صدارة ترتيب دوري "نايل" برصيد 19 نقطة نقطة، بعد الفوز في 5 مباريات والتعادل 4 مرات وتلقى هزيمة وحيدة، فيما سجل 16 هدفًا كأقوى هجوم في البطولة وتلقى 11 هدفا.

نادي: زد اف سي
نادي زد

رحيل مرتضى عن الزمالك

رحل مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، في مفاجأة غير متوقعة للجميع في عام 2023، وبعدها تقدم أحمد مرتضى منصور القائم بأعمال رئيس الزمالك باستقالته من منصب الرئيس رفقة مجلس إدارة النادي.

وعينت وزارة الشباب والرياضة، لجنة مؤقتة لإدارة شؤون النادي، حتى تم إجراء الانتخابات وفوز قائمة حسن لبيب برئاسة النادي.

بيان عاجل من مرتضى منصور بعد قرار حبسه 3 أشهر - كورة 365
رئيس مرتضى منصور

صنداونز يحقق بطولة قارية

فاز فريق ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي، باللقب الأول في النسخة الأولى من بطولة الدوري الأفريقي لكرة القدم، عقب انتصاره على ضيفه الوداد الرياضي المغربي (2-0) في إياب المباراة النهائي.

الدوري الأفريقي»: صن داونز يطيح بالوداد ويتوج باللقب الأول
صنداونز يتوج بالدوري الإفريقي لكرة القدم

الأهلي يهدر فرصة المونديال

توج فريق كرة القدم بالنادي الأهلي، بالميدالية البرونزية بمونديال العالم للأندية 2023، بعد فوزه على نظيره أوراوا الياباني، بأربعة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما على ملعب عبدالله الفيصل.

الأهلي رفع رصيده إلى 4 ميداليات برونزية في تاريخه، بعد أعوام 2006 و2020 و2021، لكنه لم يتجاوز نصف النهائي أبدًا من أجل تحقيق الميدالية الفضية.

FilGoal | أخبار | البرونزية حمراء للمرة الرابعة.. الأهلي يفوز على أوراوا  برباعية في كأس العالم للأندية 2023
الأهلي

بايرن ميونخ يخسر أمام فريق من الدرجة الثالثة 

بايرن ميونخ الذي يهيمن بشكل كامل على كرة القدم الألمانية، ويملك الرقم القياسي من التتويج بكأس ألمانيا، إذ فاز بـ20 لقبًا بفارق 14 لقب عن أقرب منافسيه، خسر أمام نادي ساربروكن الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة، ليخرج من كأس ألمانيا في مفاجأة أذهلت الجميع.

فيديو صور | صدق أو لا تصدق.. ساربروكن «المغمور» يطرد بايرن ميونخ من كأس  ألمانيا – كورة بريك
بايرن ميونخ وساربروكن

جيرونا يحلق في الدوري الإسباني

في تاريخ الدوري الإسباني، لم يتمكن سوى فرق قليلة من تهديد الاحتكار الثنائي الذي يتمتع به ريال مدريد وبرشلونة، وكان الاستثناء الوحيد منذ ما يزيد عن عقد من الزمن هو أتلتيكو مدريد بقيادة دييجو سيميوني، حين فاز بلقب الليجا.

لقد تغير ذلك، في 2023 ويتنافس نادي جيرونا على صدارة الليجا مع ريال مدريد وخلفهما برشلونة وأتليتكو مدريد. 

بدأ جيرونا بقوة هذا الموسم، وفاز بنتيجة 4-2 على جاره برشلونة، وإجمالا حقق 14 انتصارًا  من 18 مباراة، وهو ما يجعله في المركز الثاني بعد ريال مدريد بفارق الأهداف.

إنها إحدى صدمات هذا العام، لكن هل يمكن أن يشهد عام 2024 تتويج جيرونا ببطولة الدوري الإسباني في حدث قد يكون الأعظم في تاريخ إسبانيا الحديث؟

نادي جيرونا (@GironaFC_Arab) / X
جيرونا

أموال تشيلسي

الجميع يعرف قصة تود بوهلي مالك تشيلسي الذي أنفق مليار جنيه استرليني، خلال فترتي انتقال من أجل عودة البلوز لسابق عهده.

وبعد رحيل توماس توخيل وفرانك لامبارد مدربي الفريق، أظهر المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو نتائج واعدة في بعض الأحيان، ولم تساعده الإصابات في أحيانا أخري، لكن لا تزال المشكلات نفسها قائمة.

ولم يخسر أي فريق مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر من البلوز في هذا العام (19 هزيمة)، في حين أن مجموع نقاطه في عام 2023 سييء أقرب إلى فريق ينافس على الهبوط.

يبدو التأهل الأوروبي هذا الموسم بمثابة دفعة قوية للنادي إذ نجح في نهاية الموسم، لكن العام الجديد، هل يظهر تشيلسي الجيل الذهبي من جديد؟

جدال بين رحيم ستيرلينغ وزميله بسبب ركلة جزاء خلال مباراة تشيلسي وأرسنال -  CNN Arabic
تشيلسي

جوارديولا يقود السيتي في الثلاثية

توج فريق مانشستر سيتي الإنجليزي بالثلاثية التاريخية للمرة الأولى في تاريخه تحت قيادة بيب جوارديولا خلال الموسم الماضي، بعد تتويج سيتي بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي ثم لقب دوري أبطال أوروبا. 

أول تصريح من جوارديولا بعد تحقيق دوري الأبطال | يلاكورة
بيب جوارديولا
search