الخميس، 04 يوليو 2024

04:57 ص

مفاوضات مباشرة بين واشنطن وحماس لإطلاق الرهائن

واشنطن تتفاوض لاطلاق سراح رهائن أمريكيين

واشنطن تتفاوض لاطلاق سراح رهائن أمريكيين

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

كشف مسؤولون في إدارة جو بايدن عن تطور جديد في ملف جهود التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، مؤكدين أن الولايات المتحدة تبتعد عن إسرائيل وتتعامل مباشرة مع حركة حماس للموافقة على صفقة إطلاق سراح الرهائن.

وقال مصدران كبيران في الحكومة الأمريكية لشبكة NBC الأمريكية، إن مسؤولين في إدارة بايدن ناقشوا التوصل إلى اتفاق من جانب واحد مع الحركة الفلسطينية لإطلاق سراح خمسة أمريكيين محتجزين كرهائن في غزة.

وذكرت التقارير أن المحادثات ستجرى من خلال محاورين قطريين، ولكن فقط في حالة فشل محادثات وقف إطلاق النار الحالية وتبادل الرهائن التي تشارك فيها إسرائيل.

وأضافت أنه يجب أن تضمن خطة الطوارئ إطلاق سراح الرهائن الأميركيين الإسرائيليين الخمسة المحتجزين في غزة، وهم إيدان ألكسندر، وساجي ديكل تشن، وهيرش جولدبرج بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيجل. 

وقال والدا الرهينة هيرش جولدبرج بولين، إنهما يرحبان بأي مفاوضات تؤدي إلى عودة أحبائهم الذين ظلوا في الأسر لأكثر من ثمانية أشهر إلى وطنهم.

وأضافوا: "نصلي من أجل أن يتم لم شمل كل عائلة لديها رهائن مع أحبائهم قريبا". 

ويُعتقد أيضًا أن حماس استولت على جثث ثلاثة أمريكيين آخرين خلال هجومها في 7 أكتوبر، وتأمل الولايات المتحدة أن يتم تأمين رفاتهم من خلال اتفاق أحادي الجانب. 

في حين لم تذكر التقارير ما الذي ستقدمه الولايات المتحدة لحماس في المقابل، لكن أحد المسؤولين قال لشبكة NBC إن إسرائيل قد تضطر إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار إذا استبعدتها الولايات المتحدة في مفاوضاتها مع الحركة. 

ولم يعلق البيت الأبيض على هذه الأنباء بشكل رسمي.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه يحث القادة في الشرق الأوسط على الضغط على حماس للقول نعم لاقتراح وقف إطلاق النار لوقف القتال في غزة.

وقال بلينكن إن حماس كانت الطرف الوحيد الذي لم يقبل الاقتراح الخاص باتفاق من ثلاث مراحل يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال، وهو ما قال إن إسرائيل وافقت عليه.

وقال بلينكن للصحفيين قبل مغادرة مصر لزيارة إسرائيل خلال رحلته إلى الشرق الأوسط: "رسالتي إلى الحكومات في جميع أنحاء المنطقة، إلى الناس في جميع أنحاء المنطقة، هي إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، فاضغطوا على حماس لتقول نعم".

وقال مسؤول كبير في حماس لرويترز إن تصريحات بلينكن بشأن وقف إطلاق النار في غزة "منحازة لإسرائيل".

والتقى بلينكن بالرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت.

ويقوم بلينكن بزيارته الثامنة للمنطقة منذ اندلاع أكثر الأحداث دموية في غزة منذ عقود.

search