الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:23 ص

لخفض السكر في الدم.. ما الوقت الأفضل لممارسة الرياضة؟

ممارسة الرياضة  في المساء مفيدة لخفض مستويات السكر في الدم

ممارسة الرياضة في المساء مفيدة لخفض مستويات السكر في الدم

خاطر عبادة

A A

توصلت دراسة إسبانية جديدة، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يجب أن يمارسوا الرياضة في المساء للتحكم في نسبة السكر في الدم لديهم.

وقال مؤلف الدراسة جوناتان آر رويز، أستاذ النشاط البدني والصحة بجامعة غرناطة، إن نتائج البحث تسلط الضوء على أهمية مراعاة التوقيت الأمثل لليوم لتعزيز فعالية برامج التمارين والنشاط البدني.

ووفقا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية، فقد تتبع الباحثون نسبة السكر في الدم والنشاط البدني لـ 186 شخصًا بالغًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ولاحظوا ما إذا كانوا يمارسون الرياضة بين الساعة 6 صباحًا حتى الظهر، أو من الظهر حتى 6 مساءً، أو من 6 مساءً حتى منتصف الليل.

وارتبطت ممارسة التمارين الرياضية في المساء بانخفاض مستويات السكر في الدم أثناء النهار والليل والمستوى العام لدى الرجال والنساء. 

وكان هذا الارتباط أقوى لدى المشاركين المصابين بمقدمات مرض السكري ، وهي حالة خطيرة وشائعة يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني.

وسيتم نشر النتائج في وقت لاحق من هذا العام في المجلة الرائدة لجمعية السمنة.

وكانت توصلت دراسة بريطانية صدرت في أبريل إلى استنتاجات مماثلة، حيث اقترحت أن النشاط البدني ليلاً قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم في الصباح.

وقد وجدت أبحاث أخرى أن ممارسة الرياضة في وقت لاحق من اليوم، وخاصة بعد الوجبات، يمكن أن تساعد في التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

على سبيل المثال، أفادت دراسة أجريت في مايو 2023 أن البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني شهدوا أفضل نتائج السكر في الدم عندما كانوا أكثر نشاطًا بين الساعة 1:43 مساءً و5 مساءً.

وقالت الدكتورة لوسي تشامبرز، رئيسة الاتصالات البحثية في مرض السكري في المملكة المتحدة، لشبكة CNN بعد نشر هذه النتائج في العام الماضي: "تم ربط التمارين بعد الظهر بأكبر الفوائد، لكن أسباب ذلك غير واضحة والأدلة الحالية حول الأوقات المثالية لممارسة الرياضة مختلطة.

وتابعت تشامبرز، التي لم تشارك في هذا البحث: "إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الثاني، فإن الشيء الأكثر أهمية هو العثور على تمرين تستمتع به ويمكنك دمجه في روتينك على المدى الطويل، سواء كان ذلك قبل العمل، أو في استراحة الغداء، أو في المساء.

search