الخميس، 04 يوليو 2024

05:38 ص

بعد بالونات النفايات.. تطور جديد في مناوشات كوريا الشمالية والجنوبية

الحدود بين كوريا الشمالية والجنوبية

الحدود بين كوريا الشمالية والجنوبية

ريم شوشان

A A
سفاح التجمع

استمرارًا للتوتر السياسي والعسكري بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية، بعد مناوشات جرت أمس، حينما أطلقت بيونج يانج بالونات تحمل أكياس نفايات على سول، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم، أنه أطلق طلقات تحذيرية تجاه الحدود، بعدما عبرت فرقة تضم 20 جنديًا من كوريا الشمالية الحدود لفترة وجيزة.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن التوغل الكوري الشمالي وقع على الخط الذي يفصل بين الجيشين في منطقة مكتظة بالأشجار في المنطقة الحدودية شديدة التحصين.

تدهور العلاقات

وأضافت الصحيفة الناطقة باللغة الإنجليزية، أن العلاقات بين الكوريتين تعد في أدنى مستوياتها منذ سنوات، بعد حرب دارت بينهما بين عامي 1950 و1953 وانتهت بهدنة.

ونقلت الصحيفة عن بيان هيئة الأركان المشتركة قوله: "بعض الجنود الكوريين الشماليين الذين يعملون داخل المنطقة منزوعة السلاح على الجبهة المركزية عبروا لفترة وجيزة خط ترسيم الحدود العسكري"، في إشارة إلى خط السيطرة بين الكوريتين.
وأضاف البيان: "بعد أن أصدر جيشنا بثًا تحذيريًا وطلقات تحذيرية، تراجعوا باتجاه الشمال مرة أخرى".
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة،  لي سونج جون، للصحفيين، اليوم الثلاثاء، إن التوغل كان عرضيًا على الأرجح وقال: "كان الوضع في ذلك الوقت هو أن المنطقة المنزوعة السلاح أصبحت الآن مليئة بالأشجار ولم تكن علامة MDL مرئية بوضوح".

بالونات نفايات
 

جدير بالذكر أنه في الأسابيع الأخيرة، أرسلت كوريا الشمالية أكثر من ألف بالون محمل بالقمامة بما في ذلك أعقاب السجائر وورق التواليت المستعمل باتجاه جارتها الجنوبية، ردًا على بالونات تحمل دعاية مناهضة لبيونج يانج أرسلها نشطاء باتجاه الشمال.

وردًا على ذلك، علقت حكومة كوريا الجنوبية اتفاقًا عسكريًا لخفض التوتر عام 2018، واستأنفت البث الدعائي عبر مكبرات الصوت على طول الحدود، ما أثار غضب الشمال.

search