السبت، 05 أكتوبر 2024

05:16 م

ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟.. "الإفتاء" تجيب

دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية

محمد سامي الكميلي

A A

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة، مؤكدة أنه مُحرّم باتفاقٍ صيام ذلك اليوم لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر.

وأضافت الدار “هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ). رواه البخاري ومسلم واللفظ له”.

واستشهدت بحديث نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ”. أخرجه مسلم في "صحيحه".

وقالت الدار، إنه يستحب للحاج أن يصوم الأيام الثمانية الأُوَلى من ذي الحجة، وأن يُفطر يوم عرفة، فإن صامه فلا إثم عليه، والأَوْلَى عدم صومه، موضوحة أنه يستحب صوم الأيام السبعة الأُوَلى مِن ذي الحجة للحاج وغيره، أمَّا صوم يوم عرفة ويوم التروية للحاج فيجوز صومهما إذا كان الصوم لا يضعفه عن أداء أفعال الحج ولا عن الوقوف بعرفة والدعاء في ذلك الموقف الشريف؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نَهَى النَّبِيُّ ﷺ عَنْ صِيَامِ يَوْمِ عَرَفَةَ بِعَرَفَةَ” (رواه أبو داود)، فالنهيُّ محمول على ما إذا كان الصومُ يُضعِف الحاج.

وعليه يُستحب للحاج أن يصوم الأيام الثمانية الأوَلى من ذي الحجة إذا كان هذا لا يُضعفه عن القيام بأعمال الحج والعمرة، ويستحبُّ له فطر يوم عرفة للتقوِّي على الوقوف والدعاء في هذا اليوم المبارك، فإن صامه وكان الصوم لا يُضعِفه عن ذلك فلا حرج عليه.

search