الخميس، 04 يوليو 2024

12:02 م

روسيا تبدأ مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا

دبابه روسية

دبابه روسية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن قوات من روسيا وبيلاروسيا بدأت المرحلة الثانية من تدريبات نووية تكتيكية في موسكو.

وذكرت الوزارة، أن التدريبات تهدف إلى التأكد من جاهزية الأفراد والمعدات العسكرية في البلدين لحماية سيادة وسلامة أراضي كل منهما، وستتناول الاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية.

وظهر في لقطات نشرتها وزارة الدفاع نظام صواريخ "إسكندر" يتم دفعه إلى أحد الحقول، وتم رفع الصواريخ.

كما عُرضت أيضًا طائرات اعتراضية من طراز MiG-31 الأسرع من الصوت تحمل صواريخ كينجال، وقاذفات قنابل طويلة المدى من طراز Tupolev Tu-22M3 الأسرع من الصوت.

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوامر لجيش بلاده الشهر الماضي بإجراء تدريبات على نشر أسلحة نووية تكتيكية، في أعقاب ما قالت موسكو إنها تهديدات صدرت من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وقالت روسيا إن الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين يدفعون العالم إلى حافة المواجهة بين القوى النووية من خلال منح أوكرانيا أسلحة بمليارات الدولارات، يستخدم بعضها ضد الأراضي الروسية.

وقال بوتين مرارًا وتكرارًا إن روسيا يمكن أن تستخدم الأسلحة النووية للدفاع عن نفسها في المواقف القصوى، وهي تصريحات رفضها الغرب ووصفها بأنها "تهديد".

يشار إلى أنه في المرحلة الأولى من التدريبات، تدرب أفراد الوحدات الصاروخية في المنطقة العسكرية الجنوبية على المهام المتعلقة بعمل منظومة الصواريخ التكتيكية "إسكندر"، كما تدرب أفراد وحدات الطيران التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية على التجهيز لاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية، بما في ذلك صواريخ "كينجال"، والطيران في مناطق الدوريات المحددة.

وفي وقت سابق، قال بوتين إن روسيا ليست بحاجة لاستخدام الأسلحة النووية لضمان النصر في أوكرانيا، في أقوى إشارة من الكرملين حتى الآن إلى أن الصراع الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية لن يتصاعد إلى حرب نووية.

وأضاف أنه لا يستبعد إجراء تغييرات على العقيدة النووية الروسية، والتي تحدد الشروط التي يمكن بموجبها استخدام مثل هذه الأسلحة، وأنه إذا لزم الأمر، يمكن لروسيا تجربة سلاح نووي، رغم أنه لا يرى حاجة للقيام بذلك في الوقت الحالي.

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم، حيث تمتلكان حوالي 88% من الأسلحة النووية في العالم، وفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين.

search