الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:56 ص

السنوار لقادة حماس: قتل المدنيين تضحية ضرورية.. ولتكن كربلاء جديدة

تصريحات منسوبة لزعيم حماس تتهمه بعدم المبالاة بموت الآلاف من الفلسطينيين

تصريحات منسوبة لزعيم حماس تتهمه بعدم المبالاة بموت الآلاف من الفلسطينيين

خاطر عبادة

A A

سربت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، تصريحات ليحيى السنوار، زعيم حركة حماس، زاعمة أنه لا يأبه بموت الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، واصفا ذلك بأنه تضحية ضرورية تساعد كورقة ضغط على الإسرائيليين.

ونقلا عن صحيفة ديلي ميل البريطانية، وصف يحيى السنوار، في رسائله الأخيرة لوسطاء حماس، قتل المدنيين بأنه "تضحيات ضرورية" تخدم قضيتهم، معتقدا على ما يبدو أنها تشكل ضغطًا على القيادة الإسرائيلية.

وكتب السنوار في رسالة إلى مفاوضيه والتي راجعتها صحيفة وول ستريت جورنال: "لقد حصلنا على ما نريده من الإسرائيليين".

واستشهد أكثر من 37 ألف شخص في غزة، معظمهم من المدنيين، منذ بداية الحرب، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة. 

وقبلت حماس قرار الأمم المتحدة الذي يدعم خطة لإنهاء الحرب مع إسرائيل وقالت إنها مستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن السنوار أرسل عشرات الرسائل التي تظهر الاستهتار الصارخ بحياة الإنسان وتشير إلى أنه يعتقد أن إسرائيل ستخسر من الحرب أكثر مما تخسره حماس.

وفي إحدى الرسائل الموجهة إلى المفاوضين في قطر، زُعم عن السنوار قوله إن مقتل المدنيين "ضروري" في صراعات التحرير الوطني، مستشهدا بموت آلاف الجزائريين وهم يقاتلون من أجل الاستقلال عن فرنسا.

وبحسب ما ورد قال السنوار لرئيس حماس السياسي إسماعيل هنية إن وفاة أبنائه الثلاثة، الذين قتلوا في غارة جوية إسرائيلية، وفلسطينيين آخرين من شأنه أن "يبث الحياة في عروق هذه الأمة، ويدفعها إلى الارتقاء إلى مجدها وشرفها".

وكتب في رسالة مبكرة إلى مفاوضي وقف إطلاق النار، عن هجوم حماس في 7 أكتوبر، تناول فيها كيفية احتجازه للنساء والأطفال كرهائن، وفقًا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال: "لقد خرجت الأمور عن نطاق السيطرة.. لقد وقع الناس في هذا الأمر، وما كان ينبغي أن يحدث ذلك".

ولكن مع تقدم الحرب، تغير منظوره على ما يبدو بعد أن نصح السنوار في فبراير بأن قيادة حماس لا ينبغي أن تقدم تنازلات مع إسرائيل وأن تدفع بدلا من ذلك من أجل وضع نهاية دائمة للحرب.

وزعم أن ارتفاع عدد الضحايا المدنيين من شأنه أن يخلق ضغطًا عالميًا على إسرائيل" وادعى أن حماس مستعدة لمزيد من التضحيات.

وأضاف السنوار: "رحلة إسرائيل في رفح لن تكون نزهة في الحديقة".

وتشير رسائل أخرى يُزعم أن السنوار أرسلها إلى أنه على استعداد للموت من أجل القضية، حيث ورد أنه أخبر قادة حماس الآخرين أنه "عليهم المضي قدمًا على نفس المسار الذي بدأناه أو فليكن كربلاء جديدة".

search