الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:36 ص

تحفيز الدماغ كهربائيًا.. هل يعالج الشراهة في الأكل؟

دراسة عن التحفيز الكهربائي للدماغ

دراسة عن التحفيز الكهربائي للدماغ

ياسمين محمد النجار

A A

تحدثت دراسة حديثة أجراها معهد الطب النفسي وعلم النفس والأعصاب في كينجز كوليدج لندن عن دور التحفيز الكهربائي للدماغ في علاج شراهة الأكل والسمنة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

التحفيز بالكهرباء

وبحسب الدراسة فإن تقنية التحفيز بالكهرباء والتي تسمى (tDCS)، تعني التحفيز بالشكل المباشر عبر الجمجمة، وهو أسلوب غير جراحي يتضمن استخدم تيار كهربائي آمن ومنخفض على مناطق محددة من فروة الرأس، فوق القشرة الحركية أو قشرة الفص الجبهي.

التحقيز الدماغي بالكهرباء

وتقوم تلك التقنية على استخدام قطبين كهربائيين أو أكثر يوضعان على سطح فروة الرأس، مما يؤدي لتوصيل التيار ومن ثَم يتدفق عبر أنسجة المخ الـtDCS.

اضطراب الشراهة

واستنتجت الدراسة أن الأشخاص الذين أُجريت عليهم تجربة التحفيز الدماغي بالكهرباء، انخفضت لديهم الشهية ونوبات الشراهة، من متوسط 20 مرة شهريًا إلى حوالي ست مرات فقط، وكل ذلك في مدة قدرها ستة أسابيع.

الشراهة في الأكل

كما لاحظت الدراسة انخفاضًا ملحوظًا في الوزن قدر بنحو 4 كيلوجرامات نتيجة للتحفيز الكهربائي للدماغ، مما يعني قدرة تلك التقنية على التخلص من الوزن الزائد.

الدراسة الأولى من نوعها

ووفق تصريحات للباحثة والمشاركة والمؤلفة الأولى للدراسة الدكتورة ميكايلا فلين قالت إن دراسة التحفيز الكهربائي للدماغ وعلاقتها بخفض الشهية والشراهة هي الأولى من نوعها، حيث تقدم علاجًا منزليًا يقدم نهجًا مختلفًا لعلاج اضطراب الشهية.

وأوضحت أن العلاجات الحالية لاضطراب الشهية عند تناول الطعام تكون فعالة فقط مع بعض الأشخاص فيما يحتاج باقي الأشخاص إلى مزيد من العلاج.

search