الخميس، 04 يوليو 2024

05:44 ص

سويسرا تستضيف مؤتمرًا دوليًا للسلام من أجل أوكرانيا

استقبال الرئيس الأوكراني في سويسرا

استقبال الرئيس الأوكراني في سويسرا

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

تستضيف سويسرا، اليوم، مؤتمرًا دوليًا للسلام من أجل أوكرانيا، حيث تستهدف من ذلك وضع حجر أساس لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا من أجل إقرار السلام.

ومن المقرر أن يحضر المؤتمر عدد من رؤساء أكثر من 100 دولة حول العالم، وعدد كبير من المنظمات الدولية، في ظل غياب روسيا عن حضور المؤتمر.
كما وضع المؤتمر أجندة مناقشات حول عدة قضايا أخرى أبرزها صادرات الحبوب من أوكرانيا إلى دول العالم، بالإضافة إلى وضع تدابير من شأنها الحفاظ على سلامة محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية، بالأضافة إلى عدد من القضايا الإنسانية الأخرى.
يحضر الاجتماع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد مشاركته في اجتماع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في جنوب إيطاليا.
يأتي ذلك في الوقت الذي تحتل فيه القوات الروسية ما يزيد على خُمس أراضي أوكرانيا، علاوة على تمسك روسيا باحتلال شبه جزيرة القرم.
ويستمر المؤتمر على مدار اليوم وغدٍ، وهو المؤتمر الذي يستهدف حشد الدعم الدولي لأوكرانيا.

يُشار إلى أن روسيا بدأت حربها على أوكرانيا في فبراير 2022 بهدف منعها من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، حيث غزت القوات الروسية عدة مناطق من أوكرانيا أهمها زابوروجيا ودنباس وخاركيف وأوديسا، فضلًا عن سيطرة القوات الروسية على عدة مناطق أخرى، بهدف منع التواجد الأمريكي والأوربي على الحدود الروسية مع أوكرانيا.

search