السبت، 06 يوليو 2024

07:33 م

خطيب عرفات: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية

الحج

الحج

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

حرص الشيخ ماهر المعيقلي، خطيب مسجد نمرة، على التأكيد على أهمية إظهار الشعائر الإيمانية والدينية وليس الشعارات السياسية خلال حج بيت الله الحرام، لافتًا إلى أن المرء عليه أن يفرد العبادة لربه وألا يصرفه عن ذلك شيء.

وأضاف المعيقلي، خلال خطبة عرفات، "يوم عرفة هو مشهد عظيم يباهي الله فيه الملائكة بعباده المحتشدين طلبًا للمغفرة، وفي هذا الموطن الشريف والزمن الفاضل وفي خير يوم طلعت فيه الشمس يغفر الله لعباده ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم، ويرجعون كيوم ولدتهم أمهاتهم".

وأشار إلى أن الحج إظهار كامل للشعائر الإيمانية وإخلاص العبادة لله وحده، ولا مكان في هذا الموضع الطاهر لرفع الشعارات السياسية، مشددًا على ضرورة الالتزام بالأنظمة الموضوعة التي تكفل آداء الحج بشكل مناسب.

وتابع "على كل مؤمن أن يسعى لوقف تمكين العابثين من محاولة التأثير في مقاصد الشرع في المحافظة على هذه الضروريات".

يأتي ذلك بعدما أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي مطالبته للحجاج بإعلان أن اليوم هو يوم حج البراءة، وهو مصطلح يعني رفع الشعارات السياسية في الحج، حيث يطالب المسلمين بإعلان برائتهم من "المشركين"، وهو ما قد يتسبب في رفع الشعارات السياسية ويحدث احتكاكات بين الحجاج وقوات الأمن، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية وقوفها بكل حزم ضد أي محاولات تستهدف تعكير صفو الحج.

search