الخميس، 04 يوليو 2024

05:13 ص

حجاج إيران يتجاوزون "المحظور" في ركن الحج الأعظم

حجاج إيران في عرفات

حجاج إيران في عرفات

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

تجاوز عدد من الحجاج الإيرانيين، ما حذرت منه الملكة العربية السعودية، داخل خيمة مخصصة لهم في أثناء التصعيد على جبل عرفات، وهو أهم ركن من أركان الحج.

واستنكر الحجاج الإيرانيون ما ترتكبه جيش الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، معلنين براءتهم من الشرك في صحراء عرفات اليوم، ورفعوا الأعلام الفلسطينية خلال هذه المراسم، وفق مواقع “الأخبار” الإيرانية.

كان أصدر المسؤولون السعوديون، بمن فيهم وزير الحج توفيق الربيعة وقادة أمنيون، تحذيرات شديدة اللهجة من تسييس الحج، وشددوا على أن أمن الحجاج "خط أحمر" وسيتم التعامل بحزم مع أي محاولات للإخلال بالسلام.

ونشط علماء الدين السعوديون في تقديم التوجيه للحجاج، وحثهم على التركيز على واجباتهم الروحية وتجنب الشعارات السياسية.

وأكد الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام، حرمة الحج وأهمية الالتزام بمقتضياته الدينية خلال خطبة الجمعة الماضية بالمسجد الحرام.

وبحسب وكالة “مهر” للأنباء الإيرانية، أعلنت منظمة الحج والزيارة الإيرانية عن بدء فعاليات إعلان البراءة من المشركين في صحراء عرفات.

وتلا عبد الفتاح نواب، ممثل الولي الفقيه في منظمة الحج والزيارة، نداء علي الخامنئي، المرشد الأعلى في إيران، على الحجاج.

وفي الماضي، كانت هذه المراسم تُقام في العراء، لكنها في السنوات الأخيرة تُقام داخل خيام إيرانية بمشاركة حماسية من قِبَلِ الحجاج.

وفي “حج البراءة” لهذا العام، كما وصفه قائد الثورة، أدان الحجاج أثناء رفعهم للعلم الفلسطيني جرائم دولة إسرائيل في غزة وهتفوا “الموت لإسرائيل” و"الموت لأمريكا"، وشارك في هذه المراسم حجاج من دول إفريقية مختلفة.

كان أعلن خامنئي، في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، أن الحجاج الإيرانيين سيؤدون مراسم البراءة على جبل عرفات، وحث على أن يمتد “مفهوم البراءة” هذا إلى ما بعد موسم الحج وأن يتردد صداه في جميع أنحاء المجتمعات الإسلامية بالعالم.

يعود إعلان “البراءة من المشركين” إلى ممارسة بدأها الزعيم الإيراني الراحل الخميني، إذ يسير الحجاج الإيرانيون أو يتظاهرون، للتعبير عن موقفهم من مختلف القضايا السياسية، ولطالما كانت هذه الممارسة مثيرة للجدل، حيث تسعى إلى تحويل الحج من واجب ديني بحت إلى التزام سياسي.

search