السبت، 06 يوليو 2024

08:34 م

بدءًا من الغد.. جسر جوي لعودة حجاج مصر من السعودية

طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران"

طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران"

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

تبدأ شركة “مصر للطيران”، إقامة جسر جوي لاستقدام حجاج بيت الله الحرام المصريين من الأراضي المقدسة إلى أرض الوطن بعد انتهاء مناسك الحج.

9 رحلات غدًا

وتقلع 9 رحلات جوية غدًا من السعودية إلى الأراضي المصرية بواقع 8 رحلات بخط سير “جدة - القاهرة”، وواحدة بخط سير “الطائف - القاهرة”، لننقل حجاج بعثة وزارة الداخلية وتضامن المنيا وقرعة مجلسي (الشيوخ- النواب)، وحجاج الترانزيت، وحج أفراد وأجانب وعمل وإقامة.

60 ألف حاج

ومن المقرر أن تنقل شركة “مصر للطيران” حوالي 60 ألفًا من حجاج القرعة والتضامن والسياحة والجمعيات والهيئات المختلفة وحجاج الترنزيت والرحلات الخاصة من السعودية إلى أرض الوطن، ويتم الانتهاء من استقدام ضيوف الرحمن يوم 5 يوليو المقبل.

زيادة عدد الوفيات

وشهد موسم الحج للعام الجاري ارتفاعًا غير مسبوق في عدد الوفيات بين ضيوف الرحمن، حيث أعلن العديد من الدول العربية، وقوع وفيات في صفوف الحجاج، بسبب المشقة والإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجات حرارة الطقس.

في حين دعت القنصلية المصرية في جدة، المواطنين من ذوي المتوفين ممنْ يؤدون استخراج تصاريح الدفن لذويهم التوجه إلى المستشفيات للدفن، وهناك آخرون مجهولو الهوية لم يتم التعرّف عليهم حتى الآن.

مصير وفيات غير النظاميين

وكشف عضو الجمعية العمومية لغرف شركات السياحة، مجدي صادق، مصير المتوفين من الحجاج غير النظاميين، موضحًا أن هناك مكانًا يُسمى "شميسي" يشبه المشرحة يتم فيه جمع الجثامين، ومن ثم الدفن.

وأضاف صادق لـ"تليجراف مصر"، أنه يتم الدفن في مكة، ويتم معرفة الأهل، إما عن طريق استمرار التواصل مع ذويهم أو آخرون يتواصلون معهم، أو أيضًا من خلال المندوب الخاص بهم.

وأكد أن الأمر المحزن في وفيات الحج، أنه عندما يموت حاج يُترك على الطريق لا يظل أحد جانبه، بالإضافة إلى الذين لم يتم التعرّف عليهم، حيث إن هناك عشرات الجثث المصرية مجهولة الهوية حتى الآن ولم يتم التوصل إلى أسرهم.

search