الخميس، 04 يوليو 2024

11:42 ص

تحرك برلماني بعد وفاة حجاج مصريين في الأراضي المقدسة

موسم الحج 2024

موسم الحج 2024

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

قالت أمين سر لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أماني الشعولي، إن ما حدث للحجاج المصريين بالأراضي السعودية، لا يُرضي أحدًا، بداية من مداهمة الفنادق والإمساك بالمخالفين، وصولا إلى وفاة عدد كبير منهم.

“محدش سمع الكلام”

وأضافت الشعولي، في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر" أنه بمجرد دعوة المجلس للانعقاد، والمرجح أن يكون الأسبوع المقبل، أي بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى، سيتم الوقوف على جميع الأسباب التي أدت إلى وفاة الحجاج ومحاسبة المسؤول عن ذلك.

وتابعت "كنا خايفين من اللي حصل، ونوهنا إلى الشركات الوهمية، إن محدش يروح وراهم إحنا عاوزين نضمن لهم حقهم ونحافظ على حياتهم، ولكن للأسف، محدش سمع الكلام".

وعلى مدار الأشهر الماضية، عقدت لجنة السياحة والطيران المدني، بمجلس النواب، برئاسة النائبة نورا علي، اجتماعات عدة لمناقشة استعدادات وزارة السياحة لموسمي الحج والعمرة، بحضور سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية، وأحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، وأحمد إبراهيم عضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر.

تفادي ما حدث في 2023

وفي يناير الماضي، تم عقد اجتماع لمناقشة الخطوات التي اتخذتها وزارة السياحة لضمان عدم تكرار ما واجه الحجاج المصريون من مشكلات في موسم الحج 2023، لتشيد اللجنة في نهاية الاجتماع بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتفادي كافة سلبيات الموسم السابق.

كما أوصت اللجنة في ذلك الوقت بضرورة وجود آليات وحلول عاجلة لأزمة الريال وضرورة وجود إشراف أمني على الأماكن المخصصة لإقامة الحجاج بالمشاعر وتزويد القائمين عليها بكشوف أسماء الحجاج لمنع أي تسلل للمخيمات.

وطالبت بضرورة وجود استراتيجية واضحة للقضاء على ظاهرة السماسرة ورصد الشركات التي تروج للحصول على تأشيرات للحج أو العمرة على المواقع الالكترونية خارج الإطار القانوني، فضلا عن المطالبة بمعاملة جميع التأشيرات التي تسمح بأداء العمرة طبقاً لقانون بوابة العمرة المصرية، والذي يحتم عمل برنامج (سكن مكة والمدينة والانتقالات) والذي يصدر بناءً عليه الباركود المتعارف عليه.

توصيات في الهواء

ولم تؤتِ هذه التوصيات بثمارها، إذ فاض سيل من مقاطع الفيديو والصور لحجاج مصريين صعدت أرواحهم إلى السماء في الطرق والشوراع المؤدية إلى أداء فريضة الحج، إذ لم يتحملوا درجات الحرارة المرتفعة، والسير لفترات طويلة بدون ماء أو دواء.

مصدر أمني ببعثة الحج المصرية التابعة لوزارة الداخلية، علق على ما تم تداوله بعدد من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن وفاة 6 مصريين من محافظة بني سويف وآخرين من محافظات مختلفة وتغيُّب إحدى السيدات أثناء تأديتهم مناسك الحج.

وأوضح المصدر أنه بعد إجراء الفحص، تبيّن أن كافة الأشخاص المذكورين ليسوا مسجلين ضمن المنظومة الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة للحج، كما تبيّن مغادرتهم البلاد في وقت سابق لموسم الحج في زيارات خاصة بأماكن مختلفة بالسعودية، كما أمكن التوصل إلى أهلية المتغيبة والذين أفادوا بعودتها.

جثث مجهولة الهوية

ودعت القنصلية المصرية في جدة، المواطنين من ذوي المتوفين ممن يودون استخراج تصاريح الدفن لذويهم التوجه إلى المستشفيات للدفن، ولكن على الجانب الآخر هناك آخرون مجهولو الهوية لم يتم التعرف عليهم حتى الآن.

وزارة الخارجية المصرية، أعلنت في بيان لها مساء أمس، عن بذل جهود مكثفة بالتعاون مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج، وما تواتر عن وقوع أعداد من الوفيات خلال موسم الحج الحالي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، بأن السفارة المصرية في الرياض أوفدت بعثة قنصلية إلى مكة لمتابعة البحث عن المفقودين المصريين وإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم.

غرفة طوارئ 24 ساعة

وأشار إلى تكليف البعثة باتخاذ الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين وافتهم المنية، ويرغب ذووهم في إعادة جثامينهم إلى أرض الوطن، مع التنسيق الدائم والمستمر في هذا الشأن مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية.

ودشنت القنصلية المصرية في جدة غرفة طوارئ تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وخصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال الاتصالات في هذا الشأن: 00966565702002.

كما دشن القطاع القنصلي بوزارة الخارجية المصرية غرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال اتصالات المواطنين الخاصة بطلب البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية، ويمكن لمن يرغب فى المتابعة، التوجه مباشرة إلى مقر وزارة الخارجية الكائن بعمارة إيزيس بجاردن سيتي (7 شارع لاظوغلي الدور الأول)، أو الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية:

- 27923050

- 27923060

- 27942782

- 01006638814

search